أدب وأدباء

الإخوة كارامازوف

رواية الإخوة كارامازوف:

كارامازوف أو الإخوة كارامازوف هي رواية روسية، وواحدة من أفضل مائة كتاب في دليل الثقافة الجادة، تتناول التغيرات والتحولات الاجتماعية والفكرية والسياسية إبان حكم الأسرة القيصرية في القرن التاسع عشر، وتتناول في إطار سردي محكم ومتقن حياة عائلة روسية هي عائلة كارامازوف.

أسرة كارامازوف:

تتكون أسرة كارامازوف من أب وثلاثة أبناء شرعيين وابن واحد غير شرعي؛ الأب هو فيودور كارامازوف، والأبناء الشرعيون هم دمتري كارامازوف “الابن الأكبر”، وإيفان كارامازوف “الابن الأوسط”، وأليوشا أو ألكسي كارامازوف “الابن الأصغر”، أما الابن غير الشرعي فهو بافل أو سمردياكوف.

تتشابك علاقات أسرة كارامازوف مع بعض الشخصيات الأخرى، وتتطور الرواية وفق حادثة مقتل رب الأسرة فيودور كارامازوف، الذي تختلف نظرة أبنائه نحوه ونحو المجتمع والدولة والكنيسة، التي تحمل كلها أحقادًا لا نهائية وإخلاصًا لا نهائي وتدينًا موضع شك.

شخصيات الإخوة كارامازوف:

الشخصية الأولى: فيودور كارامازوف، هو رب الأسرة، وهو في الوقت نفسه شخصية مثيرة للكراهية من نواحٍ كثيرة، ويتنافس مع ولده الأكبر دمتري كارامازوف في حب امرأة تدعى جروشنكا، يؤدي ذلك إلى نشوء نزاع بينهما، يتعرض هذا الأب للقتل، ويمثل البحث عن القاتل حبكة الرواية.

الشخصية الثانية: دمتري كارامازوف، هو الابن الشرعي الأكبر الذي يكره والده، مع أنه يشبهه في كثير من خصاله، له خطيبة تدعى كاترينا، وهو لم يكن يحبها، بالإضافة إلى كونه أحب امرأة أخرى، والتي نافسه في حبها والده.

الشخصية الثالثة: إيفان كارامازوف، الذي يعتنق فكرًا إلحاديًّا معاديًا للكنيسة، ويحب خطيبة أخيه دمتري، مع أنها لم تشاركه هذا الشعور على الإطلاق، ولم تبالِ به، تتهمه الرواية بأنه حرض على قتل أبيه.

الشخصية الرابعة: أليوشا أو ألكسي كارامازوف، وهو فتى مراهق يخدم في الكنيسة، ظل طوال الرواية يؤدي دورًا بطوليًّا لإنقاذ عائلته وخدمة الكنيسة بإخلاص، ويعده دوستويفسكي – مؤلف الرواية – بطل القصة الحقيقي، وتنبأ له بأنه سيغادر الكنيسة ويغتال القيصر، وربما تشبه شخصيته شخصية جار دوستويفسكي، الذي تورط في محاولة اغتيال القيصر في الواقع الحقيقي.

الشخصية الرابعة: هو الابن غير الشرعي لفيودور كارامازوف، الذي يعمل خادمًا مصابًا بالصرع، ويشارك إيفان ميوله الإلحادية، ويتهم بقتل والده بتحريض من إيفان.

الشخصية الخامسة: هي بائعة الهوى والتي يتصارع على حبها الأب والابن دمتري.

الشخصية السادسة: خطيبة دمتري كارامازوف.

مؤلف رواية الإخوة كارامازوف:

مؤلف الرواية هو الروائي الروسي الشهير فيودور دوستويفسكي، واحد من أشهر الكتاب الروس والأدباء العالميين عمومًا، ذاعت شهرته بسبب أعماله الروائية، وخاصة روايتيه: الجريمة والعقاب، والإخوة كارامازوف، والأخيرة ألفها خلال عامين، ونشرت في إحدى المجلات عام 1880، قبل أن يرحل عن عالمنا بأشهر قليلة عام 1881م.

ولد فيودور دوستويفسكي في عام 1821، لأسرة ينتمي عائلها ميخائيل دوستويفسكي إلى طبقة رجال الدين، وتنتمي أمه إلى عائلة من التجار، وقد حرص الوالدان على تعليم ولدهما – الذي هو ثاني أبنائهما – الأدب القصصي، وكانت مربيته هي الأخرى مسؤولة عن توجيهه إلى صنعة الأدب.

وإيمانًا منه بموهبته؛ فقد ترك دراسته وعمله وتفرغ لصنعة الكتابة، فصار روائيًّا وأديبًا من الطراز الرفيع، وكتب المقال والقصة القصيرة، ولكن أقوى وأشهر أعماله – التي ذاع صيته بسببها – كانت في الروايات.

اتهم دوستويفسكي مؤلف الإخوة كارامازوف بالانضمام إلى منظمة سرية، وحكم عليه بالإعدام، ولكنه نال عفوًا قبل أن ينفذ فيه حكم الإعدام بساعات، ترك ذلك أثرًا عليه، وزادت حدة مرض الصرع عليه، الذي ورثه عن أبيه، وظل ملازمًا له حتى مات عام 1881م، وترك لنا مجموعة من الروايات القيمة، ومنها الإخوة كارامازوف.

إبراهيم الغازي

إبراهيم الغازي مدون وكاتب, ومختص بشؤون التعليم, والعمل الحر عبر الإنترنت, عمل في مجالات التعليم والنشر والمحتوى الرقمي, له مؤلفات عديدة؛ منها: ثلاثة كتب في التراجم, وكتاب في الأدب الساخر, ومجموعة قصصية. يكتب محتوى مواقع الويب حسب السيو, ومحترف في الكتابة الإبداعية والرواية والقصة, وباحث مهتم بشؤون الاقتصاد والتمويل والنشر والتربية والتعليم, والكثير من المجالات التي تتيح له القدرة على تأليف محتوى الإنترنت بغزارة. يقدم خدمات المحتوى العربي عبر مواقع الخدمات المصغرة؛ مثل: خمسات, ومستقل ومواقع أخرى. وعضو فريق الكتابة في "بيكسلز سيو" شركة بيكسلز سيو الخيار الأمثل لكتابة المحتوى الإبداعي في جميع المجالات مع مراعاة الحصرية والموافقة للسيو أطلب خدمتك وميز موقعك ببصمة خاصة بكل جديد ومتنوع في مجال كتابة المحتوى الإبداعي والترجمة. https://pixelsseo.com/

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى