دراسات إسلامية

الصوم .. الأهمية والتشريع

تعريف الصوم:
الصوم لغة هو الإمساك, واصطلاحا: هو الإمساك عن الأكل والشرب والجماع (الملذات الجسدية الثلاث) من طلوع الفجر إلى غروب الشمس, وليس الصوم قاصرا على شهر رمضان المعظم فقط, بل في كل الأشهر والأيام, ما عدا أيام الأعياد ويوم الشك, وقد ورد النهي عن صيام التتابع, وصيام أيام الجمعة أو السبت أو الأحد منفردا, وهذا في تشريع الإسلام الذي أتى بالتسهيل والوسطية.
فرض الصوم:
في أول فرضية الصيام على المسلمين في رمضان كان هناك نهي عن إتيان النساء طوال الشهر حتى في الليل؛ فوقع من بعض الصحابة أمور تدل على عدم إطاقتهم لهذه الأحكام, فأنزل الله – تعالى – قوله: "أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم".
أركان الصوم:
1. النية: يشترط في الصوم النية, كما هو الأمر في كل العبادات والأعمال فى الإسلام, وتكفي النية للشهر كله.
2. الامتناع عن الأكل والشرب والجماع: فإن أكل وشرب أو جامع عامدا متعمدا, قاصدا بذلك الافطار فقد فسد صومه, وعليه القضاء, والكفارة فيه عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين, أو إفطار ستين مسكينا.
3. الصلاة: "فلا صيام بدون صلاة".
مستحبات الصوم وسننه:
1. السحور: وهو تناول الطعام والشراب قبل طلوع الفجر للتقوي على الصوم, وخصوصا في أيام الصيف التي يطول فيها النهار, ويصبح الصوم شديدا على الإنسان.
2. قيام رمضان: وهو صلاة التراويح, وأدناها ثماني ركعات, تصلى أفرادا على الأصل, وجماعة في المسجد على سنة حسنة عن الصحابة, أقرها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله عنه.
3. قراءة القرآن والذكر.
4. الاقتصاد في الطعام والشراب:
5. الاعتكاف: وهو سنة مؤكدة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو لزوم المسجد في العشر الأواخر من رمضان صائما, وفي أيام الصوم بنية التعبد والانقطاع له, وبه أحكام مخصوصة.
نواقض الصيام:
1. الأكل والشرب عامدا لا سهوا.
2. الجماع والإنزال عن عمد في نهار رمضان, أو في يوم الصوم أيا كان.
3. الردة عن الإسلام؛ فهي تبطل كل عمل.
4. الحيض والنفاس؛ فلا يحل فيها الصوم.
أعذار الصوم:
– يجوز للمريض, وللحامل أن تفطر رمضان, إن خشيت على نفسها أو جنينها أو طفلها, على أن تبادر بالقضاء عند زوال السبب أو العذر.
– يباح لمن يقوم بأعمال شاقة؛ مثل الجهاد والعمل في المحاجر, التي لا عيش له إلا منها أن يفطر ويخرج الكفارة.
– يباح للنفساء والحائض الإفطار, وتقضي الصوم ولا تقضي الصلاة.
– لا صوم على الطفل حتى يحتلم, ولكن ينبغي تدريبه على الصوم منذ سن مبكرة؛ حتى يقوى على الصيام كبيرا, ولا يكون شاقا عليه.
ملحوظة: أجمع الأطباء من أهل الإسلام وغيرهم على الأهمية, والفائدة القصوى التي تلحق جسد الانسان من جراء الصوم.

يمكنك الاشتراك في القائمة البريدية لموقعنا من خلال وضع بريدك في الاسفل ثم تفعيل الاشتراك عن طريق الضغط على اللينك المرسل على بريدك .

 

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

إبراهيم الغازي

إبراهيم الغازي مدون وكاتب, ومختص بشؤون التعليم, والعمل الحر عبر الإنترنت, عمل في مجالات التعليم والنشر والمحتوى الرقمي, له مؤلفات عديدة؛ منها: ثلاثة كتب في التراجم, وكتاب في الأدب الساخر, ومجموعة قصصية. يكتب محتوى مواقع الويب حسب السيو, ومحترف في الكتابة الإبداعية والرواية والقصة, وباحث مهتم بشؤون الاقتصاد والتمويل والنشر والتربية والتعليم, والكثير من المجالات التي تتيح له القدرة على تأليف محتوى الإنترنت بغزارة. يقدم خدمات المحتوى العربي عبر مواقع الخدمات المصغرة؛ مثل: خمسات, ومستقل ومواقع أخرى. وعضو فريق الكتابة في "بيكسلز سيو" شركة بيكسلز سيو الخيار الأمثل لكتابة المحتوى الإبداعي في جميع المجالات مع مراعاة الحصرية والموافقة للسيو أطلب خدمتك وميز موقعك ببصمة خاصة بكل جديد ومتنوع في مجال كتابة المحتوى الإبداعي والترجمة. https://pixelsseo.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى