منوعات

عملية نجاح الحقن المجهري

شروط نجاح الحقن المجهري

تعتبر عملية الحقن المجهري هي من أفضل البدائل خاصة عند وجود مشكلة في حدوث الحمل الطبيعي، وأصبحت نسبة نجاحها كبيرة جداً، وبالتالي يمكنك الآن إجراء العملية وتحقيق حلم الإنجاب من خلال طبيب لديه خبرة كبيرة في هذا المجال، وخاصة إذا كان يستخدم تقنيات حديثة من أجل ضمان نجاح العملية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على شروط نجاح الحقن المجهري، وهل هي مؤلمة أم لا، كما نتعرف أيضًا على جدول متابعة الحمل فتابعوا معنا عبر منصة جامعة المنح للتعليم الإلكتروني لمعرفة كافة التفاصيل.

شروط نجاح الحقن المجهري

تعتبر شروط نجاح الحقن المجهري من السهل تحقيقها، وهي:

  • جودة الحيوانات المنوية: لجودة الحيوانات المنوية دور أساسي في نجاح العملية، ولكن في بعض الحالات تكون الحيوانات المنوية ذات حركة ضعيفة، لذلك يتم اختيار الأفضل بينهم.
  • عوامل خاصة بالمرأة: من شروط نجاح الحقن المجهري هو سن المرأة، حيث تنخفض نسبة النجاح كلما تقدم عمر المرأة، وترتفع نسبة النجاح من عمر 20 إلى 35 عاماً.
  • عملية تنشيط البويضة: عند شفط البويضة وحقن الحيوان المنوي في السيتوبلازم فإن ذلك يساعد في تنشيط البويضة وبالتالي يسهل عملية الحقن المجهري.
  • نسبة تلف البويضات: قد يحدث تلف في البويضات أثناء عملية الحقن المجهري ويؤثر ذلك على العملية، ولكن يتم اختيار بويضة سليمة.
  • مهارة الطبيب والمختبر: إن خبرة الطبيب هي أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح عملية الحقن المجهري، لذلك يمكنك اختيار الدكتور نعمان أبو الوفا لإجراء العملية لأنه يستخدم أحدث المعدات والأجهزة في إجراء العملية، ولديه خبرة كبيرة جداً في إجراء هذا النوع من العمليات.
عملية الحقن المجهري
عملية الحقن المجهري

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة ( هل عملية الحقن المجهري مؤلمه ) ولكن عملية الحقن المجهري لم تعد مؤلمة، لأنها تتم من خلال سحب البويضات تحت التغذية، وبالتالي فإن المرأة لا تشعر بأي ألم كما يتم نقل الجنين إلى الرحم دون ألم لأن تلك الخطوة تحدث بالمنظار المهبلي، وفي الطبيعة تلك الخطوة لا تسبب ألم ولكن قد يختلف درجة الألم من حالة لأخرى، لذلك يمكنك المناقشة مع طبيبك إذا كان لديك أي مخاوف من العملية، وسوف يقوم الطبيب بإجراء العملية دون حدوث أي ألم إذا أمكن ذلك.

جدول متابعة الحمل

فترة الحمل عبارة عن الثلث الأول والثلث الثاني والثلث الثالث وبالتالي سوف يكون لديك جدول متابعة الحمل بشكل مبسط كالآتي:

  • الثلث الأول من الحمل يبداً من لحظة الإخصاب وحتى الأسبوع ال 12، ويتم الذهاب إلى الطبيب عند انقطاع الطمث، للاطمئنان أن الحمل في مكانه الطبيعي، ويظهر على الأم العديد من الأعراض خاصة في هذا الثلث، لذلك لابد أن تتناول قسط كافي من النوم والراحة وتناول الأطعمة الليفية لمنع حدوث الإمساك.
  • الثلث الثاني من الحمل يبدأ من الأسبوع 13 وحتى الأسبوع 27، يتم فيه الالتزام بجدول متابعة الحمل و زيارة الطبيب مرة شهرياً على الأقل، وفي هذا الثلث يظهر على الأم أعراض متعددة مثل تغير لون الجلد وتمدد الرحم وزيادة الوزن، وتختلف الأعراض من أم إلى أخرى.
  • الثلث الثالث من الحل يبدأ من الأسبوع ال 28 وينتهي بالولادة في هذا الثلث، وفيه يتم زيارة الطبيب مرتين على الأقل في الشهر حتى الأسبوع 37، ولكن من بعد ذلك  لا بد أن يتم زيارة الطبيب مرة أسبوعياً حتى الولادة، لأن في تلك المرحلة يكون الجنين قد أصبح طفل مكتمل، فلا بد من متابعة صحته ومتابعة نبض القلب، كما يتم تحديد موعد الولادة على أساس المتابعة، وفي هذا الثلث قد تشعر الأم بزيادة في انقباضات الرحم وآلام في الظهر والذهاب المتكرر إلى الحمام وغيرها من الأعراض الأخرى.

وفي الختام، يمكنك الآن التواصل مع دكتور نعمان أبو الوفا لإجراء عملية الحقن المجهري، نظراً لخبرته الكبيرة في إجراء هذا النوع من العمليات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى