Contents
أسلوب المدح والذم:
أسلوب المدح والذم في الحقيقة ليس أسلوبًا واحدً، وإنما هما أسلوبان، الأول: أسلوب المدح، والثاني أسلوب الذم، وأسلوب المدح يذكر في الكلام عادة لبيان شيء يستحسنه المتحدث، وأسلوب الذم يذكر في الكلام لبيان شيء يستقبحه المتكلم أو يستهجنه.
أدوات أسلوب المدح والذم:
هناك فعلان جامدان يذكران في أسلوب المدح والذم، وهما (نعم – بئس)، ويعرب كل منهما: فعلًا جامدًا مبنيًّا على الفتح، كما أن هناك صيغتين لـ أسلوب المدح والذم هما: (حبذا ولا حبذا)، وهما ينقسمان إلى: حبَّ، وذا، والأخير: يعرب اسم إشارة مبني في حل رفع فاعل.
أسلوب المدح والذم بسطتهالك:
تعرف كدا في منتهى البساطة، لما حاجة تشوفها أو تعتقدها أو تتوفر لك معلومات عنها، والحاجة دي تطلع كويسة وحبوبة وكيوت، ساعتها هتقولها كدا بالبلدي: ونِعم والله، أو الحاجة دي تطلع أوفر قوي ومستفزة ومش كويسة، ساعتها هتقول: يووه إف دي حاجة وحشة، أو زبالة قوي، أهو اللي انت استخدمته في البداية بتاع: ونعم والله أو يووه إف إيه دا هما في الحقيقة: أسلوب المدح والذم، ولكن الفرق إن في صيغ وطرق خاصة في اللغة الفصحى اللي اتكلمها أجدادنا قبل قرون للتعبير عن الشيء اللي شافوا إنه حلو، والشيء التاني اللي شافوه وحش، وهي:
نعم وبئس وحبذا ولا حبذا، يقوموا يقولو مثلا: نِعْم الخلق الصدق، وبئس الخلق الخيانة، أو يستسهلو ويقولو: حبذا الصدق ولا حبذا الخيانة، وبكدا يبقى في كلامنا عن أسلوب المدح والذم بسطتهالك.
اقرأ أيضًا: درس الحال في النحو
أسئلة وأجوبة عن أسلوب المدح والذم:
س: ما إعراب (نِعْمَ) و(بئس)؟
جـ: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح.
س: ما فاعل (نعم وبئس) في أسلوب المدح والذم؟ وكيف يعرب؟
جـ: فاعل نعم وبئس له أربعة أنواع:
- معرف بأل؛ مثل:
- نعم الخلقُ الوفاء.
- بئس الخلقُ الخيانة.
فالفاعل في كلتا الجملتين هو كلمة (الخلق) وهو معرف بأل، وإعرابه: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- مضاف إلى معرف بأل؛ مثل:
- نعم خلق المرء الوفاء.
- بئس خلق المرء الخيانة.
فالفاعل في كلتا الجملتين هو كلمة (خلق)، وهي مضافة إلى كلمة (المرء) وهي معرفة بأل، وإعرابه: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- ما ومن الموصولتان؛ مثل:
- نعم ما تأكل الحلالُ.
- نعم من تصاحب الوفيُّ.
- بئس ما تأكل الحرامُ.
- بئس من تصاحبُ الخائن.
فالفاعل في أسلوب المدح والذم في المثالين الأول والثالث هو الاسم الموصول: (ما)، وإعرابها: اسم موصول مبني في محل رفع فاعل.
والفاعل في المثالين الثاني والرابع هو الاسم الموصول (من)، وإعرابه: اسم موصول مبني في محل رفع فاعل.
- ضمير مستتر يدل عليه تمييز نكرة منصوب؛ مثل:
- نعم صفةً الكرمُ.
- بئس خلقًا اللؤم.
فالفاعل في كلا المثالين ضمير مستتر تقديره هي/هو.
س: ما الفاعل في كل من (حبذا – لا حبذا)؟
جـ: فعل المدح هو: حب، وفعل الذم هو: لا حب، والفاعل في كل منهما هو اسم الإشارة (ذا)، وإعرابه: اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل.
س: ممَّ يتكون أسلوب المدح والذم؟
جـ: يتكون أسلوب المدح والذم من فعل المدح والذم، ثم الفاعل لكل منهما، وأخيرًا المخصوص بالمدح والذم.
س: ما إعراب المخصوص بالمدح والذم؟
جـ: إذا تأخر المخصوص بالمدح والذم على نعم وبئس وفاعلهما؛ فإن له إعرابين:
الأول: مبتدأ مؤخر جوازًا مرفوع.
الثاني: خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو أو هي أو هما أو هم أو هن.
وإذا تقدم فلا إعراب له سوى أن يكون مبتدأً مرفوعًا.
نماذج إعراب أسلوب المدح والذم:
- نِعْم الرجل خالدٌ:
- نِعْم: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح.
- الرجل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم، في حالة إعراب (خالد) مبتدأ مؤخرًا.
- خالدٌ:
يجوز فيها إعرابان: الأول: مبتدأ مؤخر جوازًا مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والثاني: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.
- بئس الولد العاقُّ:
- بِئْس: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح.
- الولد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- والجملة الفعلية من الفعل والفاعل تعرب في محل رفع خبر مقدم، في حالة إعراب (العاق) مبتدأ مؤخرًا.
- العاقُّ:
يجوز فيها إعرابان: الأول: مبتدأ مؤخر جوازًا مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والثاني: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.
- نعم خلقًا الوفاء:
- نِعْم: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح.
- الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو.
- خلقًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- الوفاء: يجوز فيها إعرابان كما تقدم.
- الكتاب نِعْم الصاحب:
- الكتاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وهو هنا لا يجوز فيه سوى هذا الوجه.
- نعم: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح.
- الصاحب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- وجملة (نعم الصاحب) من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.
- حبذا الصدق:
أسلوب المدح والذم هنا يختلف إعرابه عما سبق.
- حبَّ: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح.
- ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
- والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم.
- الصدق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وهو هنا لا يجوز فيه سوى هذا الوجه من الإعراب.
ملحوظة: (حبذا) و(لا حبذا) هما أيضًا فعلان جامدان، لا يأتي منهما المضارع ولا الأمر، وهما موضوعان لإرادة المدح أو الذم.
ربما يفيدك مقال : كيف نفرق بين الفعل اللازم والمتعدي
أمثلة على أسلوب المدح والذم من القرآن:
- قوله – تعالى:
” فاعلموا أن الله مولاكم نعم المولى ونعم النصير”
- قوله تعالى:
“لبئس ما قدمت لهم أنفسهم”
- قوله – تعالى:
“بئس الشراب وساءت مرتفقًا”
- قوله – تعالى:
“نعم العبد إنه أواب”
- قوله – تعالى:
“بئس للظالمين بدلًا”
- قوله تعالى:
“جهنم يصلونها وبئس القرار”
- قوله – تعالى:
“أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين”
تطبيقات على أسلوب المدح والذم:
س: اختر الصائب من بين القوسين فيما يلي:
- بئس ….. تقدم لأبيك العقوق.
(ما – من – عملًا)
- نعم الصاحب الوفي.
نوع الفاعل هنا (معرف بأل – ضمير مستتر – مضاف إلى ما فيه أل)
- حبذا الوفاء.
إعراب “الوفاء” ( فاعل – مضاف إليه – مبتدأ مؤخر)
س: اجعل الكلمات الآتية فاعلًا لـ نعم وبئس في جمل من عندك:
(كبير القوم – ما – الأمير – من)
س: أعرب ما يأتي مفصلًا إعراب أسلوب المدح والذم:
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم:
“تفتح القسطنطينية، فنعم الأمير أميرها، ونعم الجيش ذلك الجيش”
س: هذه الجمل كل منها يحتوي على أسلوب المدح والذم، عين فيها المخصوص بالمدح والذم وأعربه:
- نِعْم الرجل عمر.
- حبذا قول الحق.
- شهادة الزور بئست الشهادة.
- نعم ولدًا البارُّ.
- لا حبذا التبجح.
س: استرشد بالموضوع بين القوسين في الإجابة عن النقاط التالية في أسلوب المدح والذم فيما يأتي:
- حبذا الصادقين.
(صوب الخطأ في أسلوب المدح والذم هنا).
- نعم الصاحب: (أبي بكر – أبو بكر – أبا بكر).
- في أسلوب المدح والذم الآتي خطأ صوبه:
(نعم من يستحق التقدير الأمانة)
- لا حبذا …. الجهل والنفاق.
(ضع اسمًا من الأسماء الخمسة)