التربية والتعليم

استمارة التلميذ بجمهورية مصر العربية

تُعد استمارة التلميذ من بين المستندات المحورية بمختلف مراحل التعليم بجمهورية مصر العربية، وذلك اعتبارًا من مرحلة التعليم الابتدائي والتي تتطلب دراسة لمدة 6 سنوات، والمرحلة الإعدادية والتي تتطلب دراسة لمدة ثلاثة سنوات، والمرحلة الثانوية العامة و الفنية ويتطلبان دراسة لمدة ثلاثة سنوات، وذلك المستند تحتفظ به وزارة التربية والتعليم في صورة رقمية، ويُعتمد عليه في كافة الإجراءات.

عناصر الموضوع:

  • ما طبيعة منصة استمارة التلميذ؟
  • ما أوجه أهمية استمارة بيانات التلميذ؟
  • ما رابط الموقع الالكتروني الخاص باستمارة التلميذ؟ وما طريقة التسجيل؟
  • كيف يمكن تعديل أو تحديث بيانات استمارة التلاميذ؟
  • ما طريقة ترحيل التلاميذ الناجحين بين مراحل التعليم؟
  • كيف يمكن تحميل تطبيق نسخ بيانات التلاميذ من خلال الموقع التابع لوزارة التربية والتعليم؟

ـــــــــــــــــــــــــــ

ما طبيعة منصة استمارة التلميذ؟

هي عبارة عن خدمة الكترونية أطلقتها وزارة التربية والتعليم بمصر، وتم ذلك بالتنسيق مع وزارة الاتصالات، والهدف يتمثل في توفير قاعدة للبيانات الخاصة بالمدارس في جميع أنحاء الجمهورية، وكذلك عدد الفصول والمعامل وبيانات أخرى مهمة، بالإضافة لتوفير بيانات لجميع المعلمين والموظفين الإداريين العاملين بالوزارة، ويساعد ذلك في توفير البيانات اللازمة لخوض الاختبارات الخاصة بالكوادر الوظيفية.

اقرأ أيضًا: كيف يتشرب طلاب المدارس قيم المجتمع؟

ما أوجه أهمية استمارة بيانات التلميذ؟

تتعدد أوجه أهمية استمارة بيانات التلميذ، وسوف نوضح ذلك في الفقرات التالية:

  • التعرف على بيانات الطلاب: تقوم وزارة التربية والتعليم بتسجيل السنوات التي ينجح فيها الطلاب، والسنوات الدراسية التي ينتقلون إليها بعد نجاحهم.
  • التقديم للأبناء في مرحلة الروضة والتعليم الابتدائي: تستخدم استمارة بيانات التلميذ في التقديم بمرحلة الروضة والابتدائية.
  • طباعة قائمة بالطلاب: يمكن الاستفادة من استمارة التلاميذ في طباعة البيانات الخاصة بالطلاب داخل مدرسة معينة أو داخل فصل بأحدي المدارس.
  • النقل من مدرسة لأخرى: يتم تقديم استمارة التلميذ من قبل أولياء الأمور في حالة الرغبة بالنقل من مدرسة إلى أخرى.

ما رابط الموقع الالكتروني الخاص باستمارة التلميذ؟ وما طريقة التسجيل؟

يستطيع أولياء أمور الطلاب التسجيل في الموقع الالكتروني لاستمارة التلميذ بطريقة آلية، وذلك من خلال رابط استمارة التلميذ، حيث أن ذلك متاح عبر كود التلميذ، وبناء عليه يمكن القيام بتعديل البيانات الخاصة بالاستمارة مثل: تاريخ الميلاد، والرقم القومي؛ والجنسية، ورقم الهاتف، والديانة؛ حيث حرصت الوزارة على تسهيل جميع الإجراءات على التلاميذ والمعلمين؛ من أجل مواكبة أفضل ما توصلت إليه الأنظمة التعليمية في الدول المتقدمة.

لقد بدأ تطوير وزارة التربية والتعليم في مصر منذ فترة كبيرة، وارتفعت وتيرة ذلك على المستوى التقني والتكنولوجي منذ أن تولي الدكتور/ طارق شوقي حقيبة التربية والتعليم؛ حيث قامت الوزارة بإطلاق الكثير من المنصات الالكترونية للتعليم عن بعد؛ مثل: بنك المعرف المصري، ومنصة ادمودو، بالإضافة لكثير من القنوات الفضائية التعليمية.

ما أبرز الخدمات التي يمكن الحصول عليها عبر استمارة التلميذ؟

يمكن عن طريق منصة استمارة التلميذ الالكترونية حصول المعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور على الخدمات الآتية:

  • تسجيل التلاميذ في مرحلة رياض الأطفال.
  • تسجيل التلاميذ في الملحة الابتدائية.
  • نقل الطلاب من مرحلة التعليم الابتدائية المرحلة الإعدادية
  • تقل الطلاب من مرحلة التعليم التعدادي للمرحلة الثانوية العامة أو الثانوية الفنية.
  • مساعدة المعلمين في طباعة القوائم الخاصة بالفصول في المدارس
  • المساعدة في نقل التلاميذ من مدرسة لأخرى.

اقرأ أيضًا: أزمة التعليم في مصر

كيف يمكن تعديل أو تحديث بيانات استمارة التلاميذ؟

يمكن تعديل بيانات استمارة التلميذ بأسلوب سلس وبسيط، وذلك من جانب الطلاب أو أولياء الأمور، ويتطلب التعديل مجموعة من الخطوات الواجب إتباعها، وسوف نفصلها فيما يلي:

  • الخطوة الأولى: يتم التظليل بجوار كود التلميذ الموجود في الموقع الالكتروني، والهدف هو عرض كافة البيانات باستمارة التلميذ قبل عملية التعديل أو التحديث.
  • الخطوة الثانية: يقوم المستخدم سواء ولي الأمر والتلميذ بالضغط على تعديل بيانات التلميذ، وبناء على هذا الإجراء يمكن القيام التعديل في خانات معينة، وهي: الرقم القومي، والديانة والجنسية، وتاريخ الميلاد، ورقم الهاتف، والعنوان.
  • ملحوظة: عند قيد التلميذ في المرة الأولى يتم دخول المستخدمة على نافذة التلميذ؛ من خلال البوابة الالكترونية الخاصة بموقع وزارة التربية والتعليم.

ما طريقة ترحيل التلاميذ الناجحين بين مراحل التعليم؟

في البداية يتوجب على المستخدم الدخول على الموقع الالكتروني لوزارة التربية والتعليم .

وبعد ذلك كتابة اسم المستخدم والرقم المسلسل وكلمة السر.

وبعد ذلك إتباع باقي الإجراءات والبيانات؛ من حيث ملء البيانات الخاصة بالمدرسة المراد الترحيل منها، وكذا المدرسة محل الانتقال.

كيف يمكن تحميل تطبيق نسخ بيانات التلاميذ من خلال الموقع التابع لوزارة التربية والتعليم؟

يمكن ذلك من خلال الدخول على الرابط

فريق الكتابة في بيكسلز سيو

شركة بيكسلز سيو الخيار الأمثل لكتابة المحتوى الإبداعي في جميع المجالات مع مراعاة الحصرية والموافقة للسيو أطلب خدمتك وميز موقعك ببصمة خاصة بكل جديد ومتنوع في مجال كتابة المحتوى الإبداعي والترجمة. https://pixelsseo.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى