الصحة العامة

الشمندر للحامل | ما فوائد وأضرار الشمندر للحامل؟

ما فوائد الشمندر للحامل؟ سؤال ترغب في معرفته كل سيدة حامل على وجه التفصيل، والغرض من ذلك تحقيق الاستفادة المرجوة على المستوى الصحي، والتغذية السليمة لها مردود مهم في حماية الأم والجنين، ومن ثم إنهاء فترة الحمل بسلام، وخروج المولود الجديد إلى النور سليمًا معافى بفضل الله.

الشمندر للحامل فوائده وأضراره

وسوف نتعرف في مقالنا على إجابة مفصلة لسؤال مقالنا: ( ما فوائد الشمندر للحامل؟ ) مع استعراض المزيد من الأمور الأخرى ذات صلة.

معلومات محورية عن الشمندر (البنجر):

الشمندر هو نوع من أنواع النباتات الجذرية، ويطلق عليه مُسميات أخرى تختلف من دولة لأخرى؛ مثل: الباريه أو البنجر أو الشوندر، وكلمة الشمندر سومارية الأصلة، ويقصد بها النبات الأحمر، ويشير أخصائيو التغذية لوجود فوائد متنوعة من الشمندر للحامل.

المسؤول عن تلون الشمندر باللون الأحمر هو مادة البتايين، يوجد نوعان من الشمندر (البنجر)، ويعرف الأول باسم الشمندر السكري، ويستخرج منه السكر، أما النوع الثاني فيستخدمه العامة في صناعة المخللات أو يأكل مسلوق.

تحورت كلمة شمندر في كثير من اللغات القديمة، فلدى الفينيقيين عرف باسم السلق، ولدى البابليين والأشوريين عرف باسم الشومتو، ولدى السريانيين عرف باسم الصوندر، ولدى الفارسيين عرف باسم الشفندر، ولدى العبرانيين عرف باسم السلق.

وكل مائة جرام من الشمندر تتضمن 6.76 سكريات، و 2.8 ألياف، و 0.17 دهون، و 1.61 بروتينات، و 9.56 كربوهيدرات.

ما فوائد الشمندر للحامل؟

يوجد العديد من فوائد الشمندر للحامل التي فصلها الخبراء، سوف نلقي الضوء عليها بالتفصيل فيما يلي:

  • امتصاص الحديد بشكل سليم: يساعد تناول الشمندر بالنسبة للحوامل على امتصاص عنصر الحديد بالجسم، ومن ثم يؤدي ذلك إلى تحسن الصحة العامة للجسم.
  • الوقاية من فقر الدم: يعد الفقر الدم من أكثر الأمور التي تؤدي إلى سلبيات لا حصر لها بالنسبة للحامل والجنين، ويساعد تناول الشمندر للحامل في الوقاية من فقر الدم (الأنيميا).
  • المحافظة على الأسنان والعظام: يحتوي الشمندر في مكوناته على الكالسيوم، ويضمن ذلك المحافظة على الأسنان والعظام خلال فترة الحمل، كما أن ذلك يساعد في تكون الجنين بشكل سليم.
  • وقاية الجنين من التشوهات الخلقية: تعتبر وقاية الجنين من التشوهات الخلقية من بين أبرز فوائد الشمندر للحامل؛ حيث يحتوى على حمض الفوليك الذي يساعد الطفل على النحو بصورة طبيعية، كما أنه يحمي من التشوهات الجنينية.
  • الحد من مشاكل الجهاز الهضمي: تنتاب الكثيرات من الحوامل مشاكل متعددة في الجهاز لهضمي، ويتضمن الشمندر كميات من الألياف ويساعد ذلك على تحسين الهضم والتخلص من الإمساك على وجه الخصوص.
  • زيادة عدد كرات الدم البيضاء: تناول الشمندر للحامل يساعد في زيادة عدد كرات الدم البيضاء، نتيجة لوجود فيتامين ب، وذلك من بين الأمور المهمة لرفع مستوى المناعة للحامل، ومن ثم تجنب الإصابة بالأمراض التي تضر بالأم والجنين.
  • المحافظة على سلامة الكبد: تساعد مضادات الأكسدة التي يتضمنها الشمندر في رفع كفاءة عمل الكبد، وذلك وفقًا لما أكدته الكثير من الدراسات.

 

قد يهمك الاطلاع أيضا على: صحة الطفل في الأيام الأولى

 

ما أضرار الشمندر للحامل؟

يوجد أضرار يمكن أن تحدث نتيجة للإكثار من تناول الشمندر للحامل، وسوف نوضحها فيما يلي:

  • الشعور بالإرهاق نتيجة ارتفاع مستوى النترات بالجسم.
  • الشعور بالــدوار نتيجة لوجود مادة البيتالين في الشمندر.
  • الشعور بالدوخــــــة نتيجة لانخفاض مستوى ضغط الدم.
  • إمكانية الإصابة بحصوات الكلي نتيجة لارتفاع مستوى الأملاح في الجسم.

وبانتهاء أسئلة مقالنا حول الشمندر للحامل، نُعلكم بتوافر مجموعة متميزة من المقالات التي تخص الأمهات الجدد، ويمكن قراءتها عن طريق موقع أحلى ماما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى