لغة عربية

درس النعت

تعريف النعت لغة واصطلاحًا:

النعت في اللغة هو الوصف, وصف حي أو جماد, فأي نعت هو وصف في اللغة, ومنه نعوت الكمال, أما النعت اصطلاحًا فهو تابع يوضح صفة في متبوعه, ويكون مشتقًّا أو مؤوَّلًا بالمشتق, فهو يخصص النكرة, ويضيف معنًى آخر للمعرفة, وفي جامع الدروس العربية يقول المصنف: “هو ما يُذكرُ بعدَ اسمٍ ليُبيِّنَ بعض أَحوالهِ”, وفي كتاب النحو الواضح: “لفظ يدل على صفة في اسم قبله، ويسمى الاسم الموصوف منعوتا”, وفي كتاب النحو المصفى ورد في تعريف النعت لغة واصطلاحًا: “اختار النحاة كلمة “النعت” دون “الصفة” وإن كان كلاهما بمعنى واحد في اللغة، فقد جاء في أساس البلاغة: هو منعوت بالكرم وبخصال الخير، ومن كلام العرب: هو حُرُّ المنابِت حسَنُ المناعت، أي: طيّب الأصل حسن الصفات”.

وقد عرفوه اصطلاحا بالآتي: “هو الاسم المشتق أو المؤول بالمشتق الذي يكمل به المنعوت ببيان صفة من صفاته أو من صفات اسم آخر له صلة بالمنعوت”, وفي معجم القواعد العربية هو: “هُوَ التَّابعُ المَقْصُودُ بالاشْتِقَاق وَضْعاً أو تَأوِيلًا”, وأخيرًا في كتاب معاني النحو ورد في درس النعت أن النعت: “هو التابع المكمل متبوعه، ببيان صفة من صفاته، نحو: (مررت برجل كريم) أو ببيان صفة من صفات ما تعلق به، هو ما يسمى بالنعت السببي، نحو (مررت برجل كريم أبوه) ونحو قوله تعالى: {ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها} [النساء: 75].

 

النعت
النعت


أنواع النعت
:

تصنف أنواع النعت إلى قسمين كبيرين, الأول هو النعت الحقيقي, والثاني هو النعت السببي, والنعت الحقيقي له ثلاثة أقسام, أولها النعت المفرد والنعت الجملة والنعت شبه الجملة, وسوف نوضح في السطور التالية أنواع النعت الحقيقي, وسوف ندرج أمثلة على كل نوع منها.

أولًا: النعت المفرد:

النعت المفرد هو كلمة واحدة (اسم) تذكر لتخصيص المنعوت أو توضيحه أو تأكيده وغيرها من الأغراض البلاغية, وينبغي لهذه الكلمة (النعت) أن تتبع المنعوت في أربعة أشياء من عشرة, وهي:

  • التعريف والتنكير.
  • التذكير والتأنيث.
  • الإفراد والتثنية والجمع.
  • الإعراب: رفعًا ونصبًا وجرًّا.

أمثلة على النعت المفرد:

وللتوضيح أكثر, سوف ندرج هنا أمثلة على النعت المفرد, لا تتعجل..

  • مر عليٌّ برجلٍ قصيرٍ.
  • الحديث الشريف: “المؤمنُ القويٌّ خير وأحب إلى الله من المؤمنِ الضعيفِ“.
  • رأى زيدٌ سائحيْن مسروريْن.
  • المصريونَ الوطنيونَ يحبون وطنهم.
  • الممرضات الرحيمات محبوبات.
  • رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قمرٌ منيرٌ.

ولا يعني القول بالنعت المفرد أنه مفرد لا يثنى ولا يجمع, ولكن المقصود بالنعت المفرد أنه كلمة واحدة ليست جملة ولا شبه جملة.

ثانيًا: النعت الجملة:

هناك قاعدة نحوية شهيرة تقول: الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات (نعوت), وبعد المعارف أحوال, وانطلاقًا من هذه القاعدة النحوية؛ فإننا سوف نشترط لإعراب الجملة نعتًا أن تقع بعد كلمةٍ نكرة, كما أنه لابد أن تحتوي الجملة سواء أكانت فعلية أم اسمية على ضمير يعود على المنعوت, وهكذا تتوالى ثمرات درس النعت.

شرح النعت الجملة:

لكي نتمكن من شرح النعت الجملة ينبغي أن نذكر أولًا أمثلة على الجمل التي وقعت نعتًا, وإليك الأمثلة:

  • مر علي برجلٍ يتوضأ للصلاة.
  • دخل زيدٌ حديقةً أشجارها مثمرة.

في المثال نجد أن جملة (يتوضأ للصلاة) جملة فعلية وقعت بعد كلمة (رجل) التي هي كلمة نكرة مجرورة بحرف الجر, وهيا بنا نعربها.

  • يتوضأ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الفاعل: ضمير مستتر تقديره “هو” عائد على كلمة “رجل”, وهو الرابط الذي يربط جملة النعت بالمنعوت.
  • للصلاة: اللام حرف جر, والصلاة اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة.
  • الجملة الفعلية في محل جر (نعت) لكلمة “رجل” المجرورة بحرف الجر الباء.

في المثال الثاني نجد أن جملة (أشجارها مثمرة) جملة اسمية, وقعت بعد كلمة حديقة النكرة المنصوبة على أنها مفعول به, وهيا بنا نعربها:

  • أشجار: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة, والضمير “ها” ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه, وهو الرابط الذي يربط جملة النعت الاسمية بالمنعوت “حديقة”
  • مثمرة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • الجملة الاسمية “أشجارها مثمرة” في محل نصب نعت لكلمة حديقة.

ومن خلال شرح النعت الجملة في درس النعت هذا يتبين لك أن النعت الجملة قد يكون جملة فعلية, وقد يكون جملة اسمية, ويجب أن يشتمل على رابط يربط جملة النعت بالمنعوت, كما أنه يتبع محل المنعوت في الإعراب؛ فقد يكون في محل رفع أو نصب أو جر.

ثالثًا: النعت شبه الجملة:

طبقًا للقاعدة النحوية فإن شبه الجملة له حكم النعت الجملة في كونه يقع بعد اسم نكرة, وهذا ما تشمله قاعدة الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات, التي ذكرناها سابقًا في شرح النعت الجملة, ولكن مع عدم وجوب وجود رابط يربط شبه الجملة بالمنعوت, كما تجدر الإشارة إلى أن شبه الجملة إما أن يكون جارًّا ومجرورًا أو ظرفًا, وللتوضيح أكثر سوف نسرد لك أمثلة على النعت شبه الجملة.

  • شاهد علي رجلًا في البيت.
  • القائد أسدٌ بينَ جنوده.
  • مر زيد بشجرةٍ خلفَ المنزل.

في المثال الأول سوف تجد كلمة (رجلًا) نكرة منصوبة, وهي منعوتة بالجار والمجرور بعدها, والجار والمجرور بعدها شبه جملة في محل نصب نعت.

في المثال الثاني سوف تجد كلمة (أسدٌ) نكرة مرفوعة على الخبرية, وهي منعوتة بشبه الجملة بعدها وهو الظرف (بينَ), وهو في محل رفع نعت.

في المثال الأخير سوف تجد كلمة شجرة نكرة مجرورة, وهي منعوتة بالظرف بعدها, وهو شبه جملة في محل جر نعت.

وما ذكرناه في درس النعت هنا يتعلق بالنعت الحقيقي, أما ما بقي فهو النعت السببي.

 

النعت
النعت


النعت السببي
:

الفرق بين النعت الحقيقي والنعت السببي أن النعت الحقيقي – كما ورد في كتاب النحو المصفى – هو: “هو ما اتجه لمتبوعه السابق عليه في المعنى وفي اللفظ فهو من حيث المعنى قد أفاد صفة للمتبوع السابق، ومن حيث اللفظ يتبعه في الإعراب وأحوال التطابق الأخرى”, فالصلة قوية في النعت الحقيقي بين النعت والمنعوت وهو يطابقه في أربعة أمور من عشرة ذكرناها في أول المقال حول درس النعت.

وقد ورد في موجز قواعد اللغة العربية أنه “إذا تعلق النعت بمتبوعه مباشرة فهو نعت حقيقي، وحينئذ يطابقه في الإعراب، وفي التذكير والتأْنيث، وفي التعريف والتنكير، وفي الإفراد والتثنية والجمع.

مثل: رأَيت الرفيقين الناجحين وهؤلاءِ رفقاءُ ناجحون، وتلك طالبة مجتهدة ترافقها جارتان ذكيتان، وأولئك خياطات ماهرات.

أَما إِذا تعلق النعت بما يرتبط بالمنعوت مثل: “هذا رجلٌ حسنةٌ أخلاقُه” فيكون نعتاً سببياً، لأَن الحسن ليس صفة للمتبوع وهو الرجل، وإنما صفة لما يرتبطُ به وهو الأخلاق”.

يفهم من ذلك أن النعت السببي ليس نعتًا لما يسبقه, وإنما هو نعت لما تأخر عنه أو ارتبط به, وله شروط أخرى تختلف عن شروط النعت الحقيقي, الذي يطابق منعوته في أربعة أمور من عشرة, فالنعت السببي يطابق ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير فقط, أما في التذكير والتأنيث فإنه يطابق ما بعده, كما أنه يكون مفردًا دائمًا.

أمثلة على النعت السببي:

لا يفوتنا ونحن نشرح درس النعت أن ندرج بعض الأمثلة على النعت السببي, كما أدرجنا أمثلة على النعت الحقيقي.

  • مررت بالرجل الطيبِ أبوه.
  • شاهدت الفيلم الجديدةَ أفكاره.
  • السائحون المسرورةُ نفوسهم يفيدون الدخل القومي.
  • الرجال العذبُ كلامهم يحبهم الناس.

هذا وللكلام متسع في مقال آخر من مقالاتنا عن دروس النحو العربي بعد درس النعت.

 

إبراهيم الغازي

إبراهيم الغازي مدون وكاتب, ومختص بشؤون التعليم, والعمل الحر عبر الإنترنت, عمل في مجالات التعليم والنشر والمحتوى الرقمي, له مؤلفات عديدة؛ منها: ثلاثة كتب في التراجم, وكتاب في الأدب الساخر, ومجموعة قصصية. يكتب محتوى مواقع الويب حسب السيو, ومحترف في الكتابة الإبداعية والرواية والقصة, وباحث مهتم بشؤون الاقتصاد والتمويل والنشر والتربية والتعليم, والكثير من المجالات التي تتيح له القدرة على تأليف محتوى الإنترنت بغزارة. يقدم خدمات المحتوى العربي عبر مواقع الخدمات المصغرة؛ مثل: خمسات, ومستقل ومواقع أخرى. وعضو فريق الكتابة في "بيكسلز سيو" شركة بيكسلز سيو الخيار الأمثل لكتابة المحتوى الإبداعي في جميع المجالات مع مراعاة الحصرية والموافقة للسيو أطلب خدمتك وميز موقعك ببصمة خاصة بكل جديد ومتنوع في مجال كتابة المحتوى الإبداعي والترجمة. https://pixelsseo.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى