طب

حقن النخاع الشوكي

حقن النخاع الشوكي هو إجراء طبي يستخدم لعلاج مختلف الحالات التي تؤثر على النخاع الشوكي. يمكن استخدام هذا الإجراء لتخفيف الألم أو تحسين الوظيفة أو إيقاف النوبات. إذا كنت تفكر في خيار العلاج هذا، فمن المهم فهم كل ما يتعلق بالعملية. في هذه المدونة، سنناقش الغرض من حقن النخاع الشوكي، والأنواع المختلفة من الحقن المتاحة، وما يمكن أن تتوقعه أثناء العملية وبعدها.

1. ما هو حقن النخاع الشوكي وما هي أغراضه ؟

حقن النخاع الشوكي (SCI) هو حقن دواء مباشرة في الحبل الشوكي. يمكن استخدامه لعلاج العديد من الحالات المختلفة، بما في ذلك الألم المزمن والالتهاب والاضطرابات العصبية. يمكن أن تساعد SCIs في تخفيف الألم وتحسين الوظيفة عن طريق تقليل الالتهاب أو منع النشاط العصبي. أيضًا إيقاف النوبات الناجمة عن حالات طبية معينة.

2. ما هي أنواع حقن النخاع الشوكي المتاحة ؟

الحقن فوق الجافية الشوكية

– تستخدم الحقن فوق الجافية الشوكية لعلاج الالتهاب والتهيج في العمود الفقري. تتضمن هذه الحقن وضع دواء الستيرويد مباشرة داخل القناة الشوكية بالقرب من مكان خروج جذور الأعصاب.

حقن مفاصل الوجه الشوكي

– يمكن استخدام حقن مفصل الوجه الشوكي لتخفيف الألم في أسفل الظهر و/أو الرقبة و/أو الكتفين الناجم عن التهاب المفاصل أو التهاب المفاصل الآخري. تتضمن هذه الحقن وضع عامل تخدير و/أو دواء مضاد للالتهابات مباشرة في المفاصل المصابة.

كتل جذر العصب الشوكي

– تستخدم كتل جذر العصب الشوكي لتخفيف الألم الناجم عن تهيج أو ضغط الأعصاب في العمود الفقري. يتم وضع هذه الحقن بالقرب من المكان الذي تخرج فيه الأعصاب من الحبل الشوكي، مما يمنع قدرتها على نقل إشارات الألم إلى الدماغ.

3. ما الذي يمكن أن تتوقعه أثناء إجراء حقن النخاع الشوكي ؟

قبل إجراء حقن النخاع الشوكي، سيُطلب منك الاستلقاء وإعطائك مخدرًا موضعيًا لتخدير المنطقة التي سيتم فيها إعطاء الحقن. سيستخدم طبيبك بعد ذلك إرشادات الأشعة السينية للتأكد من توصيل الدواء بالضبط إلى حيث يجب أن يذهب. بعد حقن النخاع الشوكي، قد تعاني من بعض الألم أو الانزعاج الطفيف في المنطقة. قد تعاني أيضًا من بعض التشنجات العضلية، وهو أمر طبيعي ويجب أن يهدأ في غضون أيام قليلة.

اقرأ ايضا حقن الركبة بالبلازما

4. ماذا تتوقع بعد إجراء حقن النخاع الشوكي ؟

بعد إجراء حقن النخاع الشوكي، قد تشعر ببعض الراحة من الألم أو الأعراض الأخرى. ومع ذلك، من المهم أن نضع في الاعتبار أن حقن النخاع الشوكي ليست علاجًا للجميع لكل حالة وقد لا توفر الراحة على المدى الطويل. تحدث إلى طبيبك حول أي علاجات أخرى قد تحتاجها من أجل تحقيق راحة دائمة. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك دائمًا اتباع تعليمات طبيبك للرعاية بعد الإجراء من أجل ضمان أفضل نتيجة ممكنة.

يمكن أن تكون حقن النخاع الشوكي خيارًا علاجيًا فعالًا للعديد من الحالات الطبية ويمكن أن توفر الراحة التي تشتد الحاجة إليها من الألم أو الأعراض الأخرى.

5. كيف تستعد لإجراء حقن النخاع الشوكي؟

  • 1. تحدث إلى طبيبك حول إجراء حقن الحبل الشوكي وما يمكن أن تتوقعه.
  • 2. أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو ترضع، لأن بعض الأدوية قد لا تكون آمنة للاستخدام خلال هذه الأوقات.
  • 3. أخبر طبيبك إذا كان لديك أي حساسية من الأدوية أو منتجات اللاتكس.
  • 4. تأكد من إبلاغ طبيبك بأي حالات طبية قد تكون لديك، وكذلك أي عمليات جراحية أو إصابات حديثة.
  • 5. لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة ست ساعات قبل إجراء حقن الحبل الشوكي.
  • 6. الوصول إلى الموعد في الوقت المحدد وارتداء ملابس مريحة تسمح بالوصول إلى منطقة العلاج
  • 7. أبلغ طبيبك إذا كنت تعاني من أي ألم أو نزيف أو تورم في موقع الحقن بعد العملية.

من خلال اتباع خطوات التحضير هذه ومناقشة أي مخاطر محتملة مع طبيبك مسبقًا، يمكن أن تكون حقن الحبل الشوكي خيارًا علاجيًا آمنًا وفعالًا للعديد من الحالات الطبية.

قد يهمك ايضا سعر عملية الرباط الصليبي

6. كيف تعمل حقن النخاع الشوكي؟

تعمل حقن الحبل الشوكي عن طريق توصيل الأدوية مباشرة إلى منطقة العمود الفقري حيث تكون هناك حاجة إليها. يمكن أن تشمل هذه الأدوية المنشطات والمخدرات والعوامل المضادة للالتهابات، والتي تساعد في تقليل الالتهاب والألم في المنطقة. يمكن أيضًا استخدام حقن الحبل الشوكي لوقف النوبات الناجمة عن حالات طبية معينة.

 يمكن إجراء حقن الحبل الشوكي تحت توجيه الموجات فوق الصوتية أو التنظير بالفلور، مما يساعد على ضمان توصيل الأدوية بدقة إلى حيث تحتاج إلى الذهاب. توفر حقن الحبل الشوكي عادةً الراحة المؤقتة من الألم والالتهاب ولا ينبغي استخدامها كخيار علاجي طويل الأمد للأمراض المزمنة.

مخاطر وفوائد حقن النخاع الشوكي

  1. قد لا توفر حقن الحبل الشوكي راحة طويلة الأمد من الألم أو الأعراض الأخرى.
  2. يمكن أن تكون حقن الحبل الشوكي مؤلمة وقد تسبب عدم الراحة أو تورمًا طفيفًا في موقع الحقن.
  3. قد تسبب حقن الحبل الشوكي تقلصات في العضلات، وهو أمر طبيعي ويجب أن يهدأ في غضون أيام قليلة.
  4. لا ينبغي استخدام حقن الحبل الشوكي كخيار علاجي طويل الأمد للأمراض المزمنة.

تشمل فوائد حقن الحبل الشوكي ما يلي:

تشمل فوائد حقن الحبل الشوكي ما يلي:

  1. يمكن أن توفر حقن الحبل الشوكي الراحة من الألم والأعراض الأخرى الناجمة عن الحالات الطبية مثل التهاب مفصل الركبة أو تلف الأعصاب أو عرق النسا.
  2. قد تساعد حقن الحبل الشوكي في تقليل الالتهاب وإيقاف النوبات في حالات معينة.
  3. حقن الحبل الشوكي آمنة نسبيًا ويمكن إجراؤها بسرعة، مع الحد الأدنى من عدم الراحة.
  4. قد تكون حقن الحبل الشوكي خيارًا علاجيًا فعالًا للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الأدوية عن طريق الفم أو يجدون صعوبة في تناول أشكال أخرى من الأدوية.

من المهم مناقشة مخاطر وفوائد حقن النخاع الشوكي مع طبيبك قبل الخضوع للإجراء. من خلال فهم المخاطر والفوائد المحتملة، يمكنك اتخاذ قرار مستنير بشأن حقن الحبل الشوكي وأي علاجات أخرى قد تحتاجها من أجل تحقيق راحة دائمة.

يجب أيضًا عدم استخدام حقن النخاع الشوكي كبديل للرعاية الطبية المناسبة. تحدث إلى طبيبك حول أي مخاوف قد تكون لديك وتأكد من اتباع أي تعليمات يعطيها طبيبك قبل وأثناء وبعد علاجات حقن الحبل الشوكي. بمساعدة حقن الحبل الشوكي، يمكنك تحقيق راحة دائمة من الألم أو الأعراض الأخرى التي تسببها حالات طبية معينة.

الأسئلة الشائعة

هل أحتاج إلى تصريح طبي من طبيب آخر؟

لن يحتاج معظم الناس إلى تصريح طبي من طبيبهم للحصول على الحقنة، لكنك ستحتاج إذا كنت تخضع للتخدير. سيقرر الطبيب ما إذا كان بإمكانك التخدير.

هل أحتاج إلى إيقاف مخففات الدم؟

قد تحتاج إلى التوقف عن تناول دواء ترقق الدم قبل الحصول على الحقنة، اعتمادًا على عوامل مثل:

  • نوع الدم أرق
  • سبب الوصفة الطبية
  • نوع الحقن

ما هي الأدوية الأخرى التي أحتاج إلى التوقف عن تناولها؟

على الرغم من أن مميعات الدم تتصرف بشكل مختلف، يجب أن تتناول أدويتك بنفس الطريقة مع رشفة سريعة من الماء. اعتمادًا على نوع الحقن في العمود الفقري – عادةً تلك التي تنطوي على العمود الفقري العنقي – قد تحتاج مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين) والأسبرين إلى الحجب مسبقًا لأنها يمكن أن تضخم فرصك في النزيف. يجب التحدث مع طبيبك مسبقًا عن اختيار تأجيل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والأسبرين قبل الحقن.

ماذا يجب أن أترك في المنزل؟

من الأفضل ترك الأشياء الثمينة في المنزل وعدم إحضار الأطفال الصغار إلى موعدك لأنهم لن يتمكنوا من مرافقتك في المجال الإجرائي.

هل أحتاج إلى شخص يقودني إلى المنزل بعد حقنة العمود الفقري؟

إذا لم يكن لديك حقنة نقطة زناد، فسيحتاج شخص ما إلى قيادتك إلى المنزل. عادةً ما تتضمن حقن نقطة التشغيل مجرد إبرة جافة أو تخدير موضعي – بالتأكيد لا تخدير – لذلك بعد ذلك، يجب أن تكون قادرًا على قيادة نفسك إلى المنزل. تتطلب بعض المرافق أن يرافقك سائقك إلى العملية والبقاء في غرفة الانتظار حتى تنتهي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى