الهندسة المدنية

خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف

خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف

أولا: يتم تحضير الموقع جيداً و تجهيز جميع الأدوات اللازمة قبل بدء العمل بالموقع و تشوين الطوب بطريقة صحيحة لتقليل الهالك و لتسهيل النقل و المناولة أثناء عملية البناء.

خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف
خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف

ثانيا : يجب رش الطوب جيداً بالماء قبل البناء حتى لا يمتص الماء الموجود بالمونة حيث إن الطوب الخفيف قوامه أسمنتي بالإضافة أنه مسامي التكوين و يتطلب المعالجة بالماء مثل الخرسانة وأنواع الطوب الأخري.

خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف
خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف

ثالثا : تجنباً لحدوث الشروخ علي المدي القريب أو البعيد يمنع خلط البناء بأي نوع طوب مع الطوب الخفيف في نفس الحائط لأن هذا يؤدي لعدم التجانس لإختلاف معاملات التمدد والإنكماش مما يسبب في حدوث شروخ في معظم أنحاء الحائط كما أن استخدام أنواع مختلفة مع الطوب الخفيف يقلل من كفاءة العزل الحراري ومقاومة الحريق التي يتميز بها الطوب الخفيف .

رابعا : يجب تشوين الطوب بقرب الحوائط التي سيتم أدها وذلك تسهيلاً لعامل البناء واقتصاداً في الوقت كما يجب العناية بحسن تضريب المونة وخلطها وتقليبها وعدم تخمير كمية أكثر من اللازم.

يفضل تملئة اللحامات بين الطوب باستخدام:-

مونة دلتا : شكائر مونه أسمنتيه سابقه التجهيز تخلط بأضافة من 7 – 8 لتر من المياه الي الشيكارة الكاملة ( 20 كيلوجرام) لكي تكفي ملئ لحامات متر مكعب من الطوب الخفيف . و يتم تنفيذه 3 – 4 ملم . بسماكة . باستخدام مسطرين (جاروف) من نوع خاص

خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف
خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف

– كما يمكن إستخدام :

– المونة العادية: من الأسمنت و الجير و الرمل بنسبة 3 : 18:1 – المونة العادية (بإضافات): من الأسمنت و الرمل بنسبة 3 : 1 و ينصح بإضافة الجيزول/الأديبوند إلي المادة الخلط لزيادة قوة تماسك الخلطة و يضاف بنسبة 10:1 من ماء الخلط

يتم خلط المونه سابقه التجهيز بالكميه المطلوبه يدويا أو ميكانيكيا و ذلك فى وعاء مخصص للخلط (برميل-تكنه-دلو- ….) لمده 2 – 3 دقائق حتى تصل الى القوام المطلوب ,و تترك لمده من 5 – 10 دقائق

خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف
خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف

خامسا : بعد رش الطوب و تحضير المونة نبدأ عملية البناء بالطوب بسهولة و لكن يراعى في أد المدماك الأول تحضير السطح المراد البناء عليه و التأكد من نظافته و خلوه من الأتربة أو المواد الآخري ثم يتم ضبط أفقية المدماك الأول باستخدام المونة العادية (حتي يتم التحكم في سمك طبقة اللحام بين الطوبة و السطح الخرساني لضمان أفقية المدماك). يتم إستخدام ميزان المياه أو ما يماثله لضبط أفقية المدماك الأول و يتم تثبيت الطوبة باستخدام الشاكوش المطاطي.

سادسا : يتم البناء بالطريقة التقليدية علي أن يتم شد خطوط أفقية لكل مدماكين على الأكثر لضمان أفقية العراميس ، وإستعمال ميزان خيط الشاغول كل ثلاثة مداميك على الأكثر لضمان وجودها في المستوى رأسى ، وإستعمال القدة الخشب التى لايمكن أن يقل طولها عن 3أمتار فى جميع الإتجاهات لضمان عدم بروز مدماك عن الأخر بما يسبب وجود ترهلات فى البياض و لأن أبعاد الطوب المسامي الخفيف دقيقة للغاية فانها تساعد علي تسهيل عملية رص الطوب واستقامة مداميك البناء جيدا و بسرعة عالية .

خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف
خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف

سابعا: يتم إستعمال الجاروف الخاص ( في حالة استخدام مونة دلتا ) من أجل فرد المونة بين لحامات الطوب حتي يتم الحصول علي لحام لا يتجاوز سماكته 3 ملم (رأسيا و أفقيا ) الجاروف مصمم بطريقة خاصة تعطي تميز مدهش في إتمام عملية البناء بسرعة و بتوفير كبير في هالك المونة كما أنه صنع بتصميم خاص لراحة الايدي و سهولة التحكم .

خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف
خطوات البناء بالطوب المسامي الخفيف

ثامنا : بعد الإنتهاء من البناء يتم التأكد من ملئ كل العراميس (اللحامات) و ذلك لضمان أعلي جودة للحائط (يتم تكحيل الحائط جيدا )

تاسعا : يتم قطع البلوكات باستخدام المنشار (السراق) او باستخدام سكينة التقطيع مع ضبط رأسية القطع و باستخدام الزاوية الحديدية و ذلك من أجل الحصول بسهولة علي الأبعاد المراد تقطيعها سواء كانت للحائط او للغلاقات او للتشحيط و أيضا من أجل تقليل الهالك .

عاشرا : عند عمل التمديدات الكهربائية أو الأعمال الصحية يتم إستخدام الصاروخ الكهربائي لتحديد أبعاد الفتحات و عمقها و من ثم يتم الازالة و عمل التجويف المطلوب بإستخدام الازميل , كما يمكن إستخدام آلة الحفر اليدوية الخاصة التي تقدمها الشركة من خلال خدمة الدعم الفني , كما يمكن إستخدام المعدات الميكانيكية الخاصة لفتح المجاري في الحوائط . ويمنع التكسير المباشر بالأزميل كما هو الحال في بعض المواقع منعا لتكسير الحائط بشكل عشوائي يضعف من كفاءة الطوب . يتم التأكد من رش الأسطح بالمياه بعد عمل فتحات الكهرباء أو الصحي و ذلك قبل التلبيش .

الحادي عشر : يتم تثبيت أي من أنواع حلوق الأبواب أو الشبابيك )خشب أو حديد ( بسهولة و ذلك باستخدام المسامير الفيشر (ميكانيكية او كيميائية ) مع مراعاة رش الاسطح الجيد بالماء . كما أنه بالامكان تثبيت إكسسوارات أعمال المباني ( السلك الشبك و الكانات ) و ذلك في حالة استخدام المونة العادية.

الثاني عشر: قبل البدء في أعمال تجهيزات البياض يتم رش الحائط بالماء .

الثالث عشر : يتم عمل الطرطشة بالطريقة التقليدية و بإستخدام المونة بالنسب المتعارف عليها علي أن تكون طرطشة خشنة و حادة .

الرابع عشر : يجب إستخدام اكسسوارات أعمال البياض ( السلك الشبك و الطلقات ) عند الفواصل بين الخرسانة و الحوائط كما يمكن ايضا استخدام المواد الكيميائية مثل البولي يوريثان أو مايماثلها لتفادي حدوث الشروخ في الفواصل بين الطوب والخرسانة .

الخامس عشر : يتم عمل البياض بالطريقة التقليدية علي أن تكون التملئة علي مراحل تجنبا لحدوث الشروخ نتيجة التربيات .

جميع الحقوق محفوظة لجامعة المنح للتعليم الالكتروني.

http://www.almnh.com

إشترك في قائمتنا البريدية







[email protected]

اسلام فتحي مهندس انشائي خريخ هندسة عين شمس دفعة 2011 أعمل في مكتب استشاري

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى