البيئة

ما هي أشجار المنجروف ؟

ما هي أشجار المنجروف ؟

تكيفت هذه الاشجار وتأقلمت لتعيش في الماء المالح بخلاف معظم الاشجار الاخري التي يصيبها العطب او تموت حينما تقترب من الماء المالح ، لكن هذا النوع من الاشجار تتميز بقوة احتمال اليفها الداخلية للتركيز العالي من الماء المالح ، وتتميز جذورها بأنها تعمل كمرشح يحجز معظم الأملاح من الماء الذي تمتصة ويحمل الملح الزائد إلي الاوراق حتي يُفرز علي سطحها ، وشجر المنجروف يجد صعوبة في الحصول علي الاكسجين الكافي وذلك لأن جذور هذا النبات مثبتة في طمي لا هواء فيه او هو فقير في الاكسجين .

https://almnh.com/

وللمنجروف الأسود جذور خاصة يظهر جزء منها خارج سطح الماء وكذلك تتعرض للهواء الجوي عند المد المنخفض ، وتسمي هذه الجذور جذوراٌ تنفسية بها ثقوب صغيرة تسمي عديسات يمر من خلالها الهواء إلي بقية اجزاء الجذور المدفونة تحت الطين ، ويعتقد العلماء أن أشجار المنجروف لها ركب كثيرة العقد وبارزة فوق سطح الطمي المالح الذي تنمو فية تستخلص الاكسجين من الهواء وترسله إلي الجذور تحت سطح الأرض ، تنمو جذور المنجروف بسرعة فهي تتبرعم وهي مازالت ملتسقة بالشجرة الام فينمو الجذر الذي يشبه ثمرة الفاصوليا حتي طول قدم قبل أن تسقط البزرة من الشجرة ثم يتعمق الجذر في التربة أسفل الشجرة أو أن تنقله المياه بعيدأ وتتجمع بعض الخلايا تسمي غدد ملحية لتساعد النباتات مثل نبات المنجروف والسرو علي التخلص من الملح الزائد وتحجز الملح الجذور أو تنقله العصارة الي الاوراق فتقوم هذه الغدة بطرده علي سطح الاوراق وتكمن اهمية اشجار المنجروف في انها تساعد في ايجاد تربة خصبة جديدة كما أنها تهئ موطناٌ للقشريات وذلك بحجز المخلفات العضوية الطافية بما فيها أوراق المنجروف التي تبلغ 4 أطنان من كل فدان سنويأ .

https://almnh.com/

ويساعد شجرة المنجروف علي الانتصاب جذور دعامية عندما يتقدم عمرها ولشجر المنجروف أنواع عديدة منها ما يتحمل المد وأخري تبقي معظم الوقت فوق سطح الماء وتبقي أنواع أخري وهي مغمورة بالمياه وتعتبر الوصلات الرفيعة هي الجهاز التنفسي لشجرة المنجروف لأنها تحمل الاكسجين إلي الجذور المدفونة .

https://almnh.com/

فوائد هذه الشجرة…

  1. 1. يُزرع هذا النبات علي الشواطئ ليعطيها لمسة جمالية.
  2. 2. يمنع الشواطئ من التأكل بسبب الامواج.
  3. 3. تُستخدم الافرع الصغيرة والبذور والأوراق كغذاء تجميل وقت الجفاف.
  4. 4. ينمو في بيئات نبات المنجروف 35 نوعاٌ من الاسماك والقشريات والتي لبعضها اهمية غذائية كبيرة مثل الجمبري والكابوريا والجندوفلي والبوري والشعري وغيرها من باقي الانواع .
  5. 5. يتكاثر في بيئة شجر المنجروف عدد كبير من الطيور المهاجرة.
  6. 6. توفير فرص عمل للأهالي من خلال استغلال النبات للسياحة ومزارع الاسماك.
  7. 7. استخدام البكتريا المصاحبة للنبات في تثبيت النيتروجين وغيرها.

ولها فوائد اقتصادية اخري مثل اسكان البدو وزيادة مستوي المعيشة.

وللمزيد من المعلومات زورو موقعنا الالكتروني https://almnh.com/

جميع الحقوق محفوظة لجامعة المنح للتعليم الالكتروني

إشترك في قائمتنا البريدية







Medo Alsharqawy

محمد على الشرقاوي ، عمري 16 عام من محافظة الشرقية - مصر ، كاتب ومدون أعشق العمل على الإنترنت ، ولدي طموح في أن أكون من أثرياء الإنترنت قبل أن يصل عمري 25 عام إن شاء الله ، وجدت في جامعة المنح للتعليم الإلكتروني متعة حقيقية لما توفره لي من جو رائع ، أكتب وأنشر موضوعاتي فيها بصفة يومية . جرب التدوين بإستخدام جامعة المنح مثلي ، وستشعر بسعادة حقيقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى