الصحة العامةطب

أطعمة لتقوية الأعصاب

أطعمة لتقوية الأعصاب

يتكون الجهاز العصبي من مجموعة من الخلايا العصبية تقوم بنقل الإشارات من المخ إلى أعضاء الجسم لكي تقوم بأداء وظائفها، ولكي نحافظ على سلامة الجهاز العصبي لا بد من تجنب القلق والتوتر، والتقليل من المنبهات التي تحوي الكافيين، وتناول الفيتامينات التي تعمل على تقوية الأعصاب، فالجهاز العصبي عضو من أعضاء الجسم يحتاج للغذاء ليعمل بشكل جيد، ومن هذه الأغذية المفيدة التي تعمل على تقوية الأعصاب، الآتي:

  • الكبدة: تحتوي على فيتامين B6، و B12 وهما لازمان لتقوية الموصلات العصبية، وتحتوي الكبدة أيضاً على حمض الفوليك الذي يلعب دور هام في أداء الجهاز العصبي لوظيفته بصورة جيدة.
  • الخس: يحتوي على فيتامين ب وفيتامين ه، وغني بالماغنسيوم والكالسيوم، كل هذا يعمل على تقوية الأعصاب وتهدئتها بشكل فعال، فهو ينتزع الإجهاد والقلق من الجسم فيعالج بذلك التوتر العصبي.
  • البيض: يحتوي على فيتامين ب الذي يقوي الجهاز العصبي ويعمل على تحسين أدائه، كما يحتوي البيض على مادة الكولين التي تنظم وظيفة الدماغ والجهاز العصبي.
  • السمك: يحتوي على أوميجا 3 وأوميجا 6، يعتبرا من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، وهما لازمان لنمو الخلايا العصبية وتأدية وظيفتها في نقل الإشارات العصبية للعضلات وللغدد على أكمل وجه، فأن الشخص المتناول لوجبة سمك تزداد قدرته على التعلم وإدراك الأشياء.
  • الموز: يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم التي تعمل على تقوية الأعصاب، كما يحتوي على فيتامين B6، و B12. يعمل كمهدأ للأعصاب لما يحتويه من مادة التربتوفان وهو حمض أميني ينتج مادة السيروتونين اللازمة لعمل الدماغ والخلايا العصبية.
  • الفراولة: تحتوي على كمية مناسبة من اليود الذي يقوم بتحسين سير الإشارات العصبية في الخلايا، فهي تحد من تدهور وظائف الدماغ والجهاز العصبي، كما تعمل على حماية الأنسجة من التدهور.
  • الكيوي: يحتوي على مادة السيروتونين الذي يعمل على تهدئة الأعصاب، ويعمل على تخفيف الاضطرابات والتوتر، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على سلامة وتقوية الجهاز العصبي.
  • التمر: يحتوي على فيتامين ب الذي يقوي الجهاز العصبي، منا يحتوي على سكريات سريعة الامتصاص التي تعمل على تحسين أداء الدماغ والخلايا العصبية.
  • العدس: يعد من أفضل الأغذية التي تعمل على تقوية الجهاز العصبي، بالإضافة إلى أنه له دور فعال في علاج الأمراض العضوية التي تنتج من ضعف الأعصاب والتوتر كالقولون العصبي.
  • اللحوم الحمراء: تحتوي على فيتامين ب المقوي للأعصاب، كما أنه يحتوي على مادة الجليكوجين التي تتحول إلى جلوكوز لتقوية الجهاز العصبي وتحسين أدائه

 

 

.

 

noga_moga

انا كاتبة مقالات سابقة في مجالات عديدة وقد وجدت موقع جامعة المنح الالكتروني وقد اعجبتني فكرته في لم شمل العديد من الاقسام في مكان واحد من اجل تقديم خدمات تعليميه هادفه متميزة لذلك قمت بالمشاركة لتقديم ما استطيع من خدمات تفيد الجميع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى