الكلمنوعات

ماهي اسعار الذهب في السعودية 

ماهي اسعار الذهب في السعودية من أكثر الأشياء التي يتم البحث عنها سواء من أجل شراء جرامات من الذهب الخليجي أو من أجل شراء الجنية والاونصة بعد أن أصبحت من أهم مصادر الادخار والاستثمار حالياً بعد تعرض الأسواق العالمية إلي التضخم وارتفاع أسعار الفائدة مما جعل الذهب أفضل مكان لحفظ قيمة رأس المال وزيادته وسنتعرف على المزيد من التفاصيل عن اسعار الذهب في السعودية من خلال موقع جامعة المنح للتعليم الإلكتروني.

عوامل التأثير في سعر الذهب  

يتأثر سعر الذهب في السعودية وفي العالم بالعديد من العوامل الهامة أهمها عامل العرض والطلب بالإضافة إلى عامل المضاربات عليه في البورصات مثل معظم السلع الأساسية التي يتم المضاربة وتداول الهامش عليها ولكن على العكس من بقية  السلع الأخرى، فإن عملية تجميع أو التخلص من الذهب لها  دور كبير في التأثير على سعره أكثر من استهلاكه، كما أن معظم الذهب لا يزال يستخرج في صورته  مثل سبائك الذهب، والمجوهرات  التي تكون ضخمة الإنتاج، مع زيادة قيمتها قليلا عن وزنها الجيد وهو ما يؤثر أيضا على  سوق الذهب ويجعل أسعاره تتفاوت و تشير التقديرات أنه الذهب المستخرج من الأرض يقدر بنحو 158.000 طن منها حوالي 156.00 أطنان كبيرة كما يوجد نحو 174.00 أطنان صغيرة و إجمالي كمية الذهب على سطح الأرض يمكن أن تساوي نحو (66 قدم) وتلعب تلك التقديرات لكمية الذهب الموجود دور هام، بالإضافة إلى دور البنوك المركزية وصندوق النقد الدولي ففي نهاية عام 2004، احتفظت البنوك المركزية والعديد من المنظمات الرسمية بنسبة 19٪ من كل الذهب الموجود فوق الأرض وذلك كاحتياطي رسمي لها من الذهب.

اسعار الذهب في السعودية
اسعار الذهب في السعودية

عوامل مؤثرة في اسعار الذهب في السعودية

هناك العديد من العوامل المؤثرة في سعر اونصة الذهب في السعودية ومن أهم تلك العوامل هي  

  • أولا العامل الأساسي المؤثر في سعر الذهب في السعودية  هو سعر برميل النفط، و من بعده عامل سعر الدولار.
  • فكلما زادت أسعار برميل النفط في السعودية كلما ارتفعت معها اسعار جرامات الذهب وأيضاً سعر سبائك الذهب و كذلك سعر الجنيه الذهب السعودي.
  • وبالتالي عند انخفاض سعر الدولار الأمريكي يترتب على ذلك ارتفاع أسعار الذهب أيضاً، بالإضافة إلى العديد من التغيرات السياسية والأحداث العالمية مثل الحرب والتي تؤثر على المستوى الاقتصادي المحلي أو العالمي.
  • ويؤدي ذلك إلى انخفاض سعر الدولار ويحدث الارتفاع في سعر الذهب في السعودية.

طريقة معرفة الذهب الأصلي من المزيف

يبحث الكثيرين عن سعر غرام الذهب 21 في السعودية من أجل الاستثمار فيه والادخار ولكن لابد من معرفة  طريقة للتأكد من أن الذهب حقيقي وذلك لمنع حالات الغش خاصة عند شراء الذهب بكمية كبيرة على النحو التالي:

  • في البداية يجب عليك التأكد من وجود رقم قيراط الذهب موضوع على المشغولات الذهبية.
  • ويمكنك اختبار محتوى الذهب من خلال استخدام حمض النيتريك ، وكلما كان الذهب أفضل في مقاومة للحمض  زادت درجات نقائه.
  • وبالنسبة إلى الذهب 14 قيراط وما فوق لن يتأثر  ولكن أن كان الذهب مزيف فسوف يختفي كليا.
  • كما يمكنك التأكد من خلال خدش قطعة الذهب إذا ظهرت لونها أسود أو رمادي فذلك يعنى أنها قطعة غير أصلية وإذا ظهر اللون الأصفر الطبيعي للذهب فهو دليل قاطع على أنه قطعة ذهب أصلية.
  • كذلك من خلال وضع  مغناطيس بالقرب من القطعة الذهبية فإن كانت  مزيفة فسوف تنجذب  إلى المغناطيس،  لأن الذهب الاصلي لا ينجذب نهائياً.

بالنهاية قد أوضحنا جميع المعلومات عن ماهي اسعار الذهب في السعودية وسعر غرام الذهب 21 وأسعار الاونصة والجنيه الذهب من أجل الادخار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى