لغة عربيةلغات

ما الفروق بين اسم المرة واسم الهيئة؟

اسم المرة واسم الهيئة هما اثنان من المشتقات، لكل منهما استخدام وطريقة في الصياغة، وأحكام وقوانين تختلف، وتتضح عند دراستهما؛ فما هو الفرق بين اسم المرة واسم الهيئة؟ وكيف يصاغ؟ هذا ما سنجيب عنه ونعرفه في السطور التالية.

Contents

أولًا: اسم المرة:

يتضح من مجرد الحديث عن اسم المرة أنه يدل على حدوث الفعل مرة واحدة، وللتفصيل أكثر دعونا ننظر للأمثلة التالية:
هفا القلب هفوة، واشتاق اشتياقة للبيت العتيق.
دعوته للحفل دعوة واحدة.
انطلق الجنود على الأعداء انطلاقة الأسود.
استعنت بصديقي استعانة واحدة.

أقرأ أيضًا مقال : أسلوب التعجب

شرح الأمثلة:

بمراجعة الأمثلة السابقة يتضح أن كل الكلمات التي ترى تحتها خطًّا، تدل على حصول الفعل الذي ورد قبلها مرة واحدة، ويصاغ اسم المرة من الفعل الثلاثي على الوزن الآتي: (فَعْلة)، مثلما ورد في المثال الأول في كلمة (هَفْوة)، كما أن اسم المرة يصاغ من الفعل غير الثلاثي بالإتيان بالمصدر منه، ثم زيادة تاء في آخره كما في كلمة (اشتياقة)، وفي حالة ما إذا كان المصدر آخره تاء – سواء أكان مصدرًا لثلاثي أم غير ثلاثي – فإنه ينعت أو يوصف بكلمة (واحدة)، للدلالة على حصول الفعل منه مرة واحدة؛ مثلما ورد في المثالين الثاني والرابع: (دعوة واحدة) و(استعانة واحدة).
تنبيهات على اسم المرة:
أولًا: من الجائز تثنية اسم المرة وجمعه؛ مثل كلمة هفوة التي وردت في المثال الأول الذي ذكرناه سالفًا، فهي تثنى على هفوتان وتجمع على هفوات.
ثانيًا: لا يصاغ اسم المرة من الأفعال الناقصة؛ مثل (كاد وعسى)، ولا يصاغ من صفة ملازمة؛ مثل أفعال الصفات التي يوصف بها الإنسان؛ فلا يصاغ من الفعل (كرُم) ولا من الفعل (خبُث).
ثالثًا: في حالة ما إذا كان المصدر منتهيًا بتاء وُصِف بـ (واحدة)، في حالة ما إذا كانت فاء المصدر مفتوحة؛ أي على وزن (فَعْلة)، أما إذا كان المصدر على منتهيًا بتاء، وكانت فاؤه أي الحرف الأول منه مكسورًا أو مضمومًا، فإنه يكتفى بفتحه فقط، ولا يؤتى بالوصف (واحدة)، كما في اسم المرة من المصدرين (نِشْدة) و(كُدْرة).
ثانيًا: اسم الهيئة:
قبل أن تدرك الفرق بين اسم المرة واسم الهيئة ينبغي أن نسرد لك أولًا أمثلة على اسم الهيئة، ونوضح المقصود به؛ فهناك اتفاقات واختلافات بين اسم المرة واسم الهيئة، فمن وجوه الاتفاق بين اسم المرة واسم الهيئة أنهما من المشتقات، وثانيها أن اسم المرة واسم الهيئة كلاهما دليل على ثراء اللغة العربية واتساعها.
أمثلة على اسم الهيئة:
جلس محمد جِلْسة المتواضع.
مشى الناجح مِشْية الكبراء.
قال الشاعر حافظ إبراهيم:
وتهزني ذكرى المروءة والندى … بين الشــــمائل هِزَّة المشتاقِ

ربما يفيدك مقال : درس الحال في النحو

شرح الأمثلة:

بتأمل الكلمات التي تحتها خط، ستجد أن الكلمات الثلاثة (جِلْسة – مِشْية – هِزَّة) جاءت على وزن (فِعْلة)؛ لتدل على هيئة وقوع الأفعال الثلاثة (جلس – مشى – تهز)، والأفعال الثلاثة أفعال ثلاثية، وعليك أن تستوعب أيضًا أنه من الشذوذ صوغ اسم الهيئة من الأفعال غير الثلاثية؛ مثل: (نِقْبة – قِمْصة) من الفعلين: (انتقب وتقمص الخماسيين).
وهنا يبرز تساؤل مهم: ماذا لو جاء المصدر على وزن (فِعْلة)؟ كيف يمكن التعبير به عن اسم الهيئة؟ إن الإجابة بمنتهى البساطة: إن المصدر إذا جاء على هذا الوزن، فإن اسم الهيئة يأتي بوصف المصدر أو بإضافته إلى غيره مثل: نِشْدة؛ فنقول: نِشدة كبيرة أو نِشدة المستغيث.
تمارين على اسم المرة واسم الهيئة:
س: هات من عندك جملًا تحتوي على اسم المرة من الأفعال التالية:
فعلًا ناقصًا على وزن فَعَل.
فعلًا صحيحًا على وزن افتعل.
فعلًا أجوفًا على وزن أفعل.

س: صغ اسم الهيئة من الأفعال التالية:

(وزن – نزل – باع – عضَّ).
س: أبا عرو لا تبعُد فكل ابن حرة.. سيدعوه داعي مِيتة فيجيب
عين اسم الهيئة في البيت، وبين ما حدث من تغيير فيه، وبعد ذلك هات اسمين آخرين يماثلانه في التغيير والدلالة على الهيئة.
س: قال – تعالى:
“ما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم وهم يخصمون”
بين اسم المرة في الآية الكريمة، واذكر فعله.
س: يقول المثل العربي: “أحشفًا وسوء كيلة”
هات الفعل الماضي لـ اسم الهيئة في المثل السابق، وائت بنظير له.

ملحوظة: اعتمد – في الأمثلة والتمارين على اسم المرة واسم الهيئة – على كتاب اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي الأزهري.

فريق الكتابة في بيكسلز سيو

شركة بيكسلز سيو الخيار الأمثل لكتابة المحتوى الإبداعي في جميع المجالات مع مراعاة الحصرية والموافقة للسيو أطلب خدمتك وميز موقعك ببصمة خاصة بكل جديد ومتنوع في مجال كتابة المحتوى الإبداعي والترجمة. https://pixelsseo.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى