الدراسة في الخارجالدراسة في تركيا

الجامعات في تركيا

الدراسة في تركيا للدوليين

أصبح تعليم الجامعات في تركيا محط للأنظار، حيث يهتم الكثير من الطلاب الدوليين به والذين يرغبون بالدراسة في تركيا، حيث تتميز الجامعات في تركيا بمستوى تعليمي ذو جودة عالية، وقد ينافس هذا المستوى الجامعات في أمريكا وأوروبا، تتكلف الدراسة أسعار معقولة، ولهذا يتوجه عدد كبير من الطلاب من العديد من البلاد إلى تركيا، هادفين التعليم الجامعي بها وسنعرف معا تفاصيل التعلم في الجامعات في تركيا على موقع جامعة المنح للتعليم الإلكتروني.

الجامعات في تركيا

من المعروف أن التعليم العالي بتركيا تم إعادة هيكلته في عام 1981، وقد أصبح النظام مركزياً، بالإضافة إلى ربط كل مؤسسات التعليم الجامعي بمجلس التعليم العالي، حيث وصل عدد الجامعات إلى مائتي جامعة، من خلالها يمكنك الحصول على بكالوريوس، ماجستير ودكتوراة، في تركيا تنقسم الجامعات إلى جامعات خاصة وجامعات حكومية.

تعتمد الجامعات في تركيا بكافة أنواعها على اتفاقية بولونيا وهي ثلاثية المراحل، حيث تعمل على توحيد الدرجات العلنية بكل أوروبا، الجامعات التركية معترف بهم دولياً ومحلياً، وهذا ما جعل عدد كبير جداً من الطلاب يأتون من أماكن عديدة من أجل التعلم في تلك الجامعات.

تعتبر الجامعات الحكومية بتركيا من أهم وأفضل الجامعات في العالم، حيث سجل عدد منها مراكز عالية في الترتيب العالمي، وعلى الرغم من أن مستوى التعليم في هذه الجامعات يفوق جامعات خاصة في بلاد أخرى، إلا أن أسعار تلك الجامعات معقولة، وذلك عند مقارنتها بالجامعات الأخرى، حيث تبدأ الرسوم من 300 دولار في السنة وقد تصل بحد أقصى إلى 1500 دولار في السنة.

تضع تركيا شروط معقدة للإلتحاق بالجامعات في تركيا، وذلك لأن آلاف الطلاب يتقدمون إلى الدراسة في تلك الجامعات، حيث يتم المفاضلة بينهن في تميزهم وذكاؤهم، ويتم التعليم في الجامعات باللغة التركية.

الجامعات في تركيا
الجامعات في تركيا

الدراسة في تركيا للدوليين

يشترط عند تقدم الدوليين الراغبين بالتعلم في تركيا لا بد أن يكونوا حاصلين على شهادة ثانوية، وذلك للحصول على درجة جامعية سواء كانت ليسانس، بكالوريوس، ماجستير أو دكتوراة، وبعض الجامعات التركية تشترط حصول الطالب على 80% في المرحلة الثانوية.

في الدراسة في تركيا تتطلب الدراسة بالجامعات الحكومية اجتياز اختبارات القبول وهو اختبار اليوس، هو عبارة عن امتحان موحد للطلاب الدوليين الذين يريدون التقدم في الدراسة بتركيا، هذا الاختبار يكون به أسئلة في الفيزياء، الرياضيات وأسئلة ذكاء، التحضير للامتحان يحتاج إلى ستة أشهر، وذلك كي تتمكن من أن تنال أعلى الدرجات.

الجامعات الحكومية بتركيا تعتمد على نتائج الامتحان الذي تحدثنا عنه في السابق، حيث يتم المفاضلة بين الطلاب على أساسه، بالإضافة إلى قوة الأوراق المقدمة من الطالب.

الأوراق المطلوبة في التقديم للجامعات التركية

سوف نتعرف على الأوراق اللازم توافرها عند التقديم في الجامعات التركية الحكومية، حتى إذا كنت من الراغبين في التقدم، يمكنك تحضير تلك الأوراق وهي :-

  • إحضار استمارة التقديم و شهادة التخرج أو أي ورقة تشير إلى آخر مرحلة أساسية لك قبل الجامعة.
  • إحضار بيان للدرجات، موضح به درجة اللغة التركية ودرجة اللغة الإنجليزية.
  • اجتياز امتحان اليوس، وإحضار ما يثبت اجتيازه.
  • اجتياز اختبار السات، وهو عبارة عن اختبار أمريكي.
  • ما يثبت أنك قادر على دعم نفسك مادياً خلال فترة الدراسة.
  • تقديم مشروع البحث لطلاب الدراسات العليا.
  • تقديم السيرة الذاتية الخاصة بالطالب المتقدم.
  • خطاب مرجعي من أصحاب العمل والأساتذة لطلاب الدراسات العليا.
  • المقابلات والامتحانات الكتابية لطلاب الدراسات العليا.

في الختام، أثبتت الجامعات في تركيا بأنها على جدارة من الجودة والمستوى العالي من التعليم، وهذا ما جعل يوجد زيادة في عدد الطلاب المتقدمين إليها من جميع البلاد الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى