الصحة العامةالكلطب

النوع الثاني من أمراض البروستاتا

 

النوع الثاني من أمراض البروستاتا  

هو التهاب البروستاتا, وينقسم التهاب البروستاتا من حيث نوع الإصابة إلى التهاب جرثومي أو ميكروبي وآخر غير جرثومي, والالتهاب الجرثومي له أسباب عديدة, ومضاعفاته صعبة؛ إذ يتسبب التهاب البروستاتا الجرثومي عن وصول جرثومة أو ميكروب إلى داخل البروستاتا, مما ينتج عنه تكون الصديد.

 ونظرًا لطبيعة هذه الغدة التي يتكون جدارها الخارجي من غلاف إسفنجي قوي, فإنه يمنع من وصول المضادات الحيوية إلى داخلها؛ مما يوحي بأنه مرض عضال صعب العلاج؛ لذا يلزم الصبر أسابيع بل أشهر حتى يتم الشفاء.

ولكن كيف يحدث التهاب البروستاتا الجرثومي؟

  1. عند استخدام الحمامات العامة التي تعتبر موطنًا للجراثيم والميكروبات التي تنتقل من شخص إلى شخص آخر بسهولة.
  2.  إهمال النظافة الشخصية, وإبقاء منطقة الأعضاء التناسلية رطبة ومليئة بالشعر, وهذا ما حذرت منه السنة النبوية المشرفة, وحثت على الاستنان بسنن الفطرة.
  3. كثرة الاختلاط بالمصابين بالعدوى الجرثومية والعلاقات الجنسية غير المشروعة.
  4. تلوث الفم ببقايا الطعام, وعدم الاعتناء بالأسنان ونظافتها قد يؤدي إلى انتقال الجراثيم منها إلى البروستاتا.
  5. قد تنتقل الجراثيم من القولون إلى البروستاتا؛ لأنه يعتبر مخزنًا للجراثيم والميكروبات.
  6. استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالمرضى المصابين بالعدوى الجرثومية.

هذا عن الأسباب المؤدية إلى التهاب البروستاتا الجرثومي, فما أعراضه؟

  1. ارتفاع درجة حرارة المريض (حمى) في بدء الإصابة.
  2. آلام أسفل الظهر والبطن وضعف عام.
  3. ألم عند القذف سواء خارج المهبل أو داخله.
  4. احتقان شديد في منطقة العجان, وألم يشبه وخز الإبر.
  5. ضعف الرغبة الجنسية.
  6. سوء الحالة المزاجية, وبعض الكآبة لدى المريض.

أما عن التشخيص والعلاج فيُوصَى كل من يعاني من بعض الأعراض السابقة أو بعضها بالتوجه مباشرة إلى الطبيب المختص, وبناءً على الاستشارات الطيبة التي مرت أمامي وخبرتي الخاصة مع مشاكل البروستاتا فإن الطبيب يطلب مبدئيًّا تحليل عينة بول للتأكد من وجود الصديد أو عدم وجوده, فإذا أظهرت نتيجة التحاليل وجود الصديد فإن الالتهاب يكون جرثوميًّا, فيتم عمل مزرعة بول لتحديد المضاد الحيوي المناسب.

قد يلزم استمرار العلاج ثلاثة أسابيع على الأقل, وقد يستمر أشهر حسب شدة الإصابة وطبيعة المريض المناعية, والجرثومة المصاب بها.

ولا تنتقل الجرثومة إلى الزوجة, ولكن ألمًا يتراوح من القوة إلى الضعف يحدث أثناء القذف.

وقد ثار جدل كبير بين الأطباء حول علاقة التهاب البروستاتا بالضعف الجنسي وسرعة القذف, وقد حسمه مؤتمر عقد أخيرًا حول هذا الموضوع, وانتهى إلى أن غدة البروستاتا ليس لها علاقة بالضعف الجنسي, ومع ذلك يصر مجموعة من الأطباء على علاقتها به.

أما الالتهاب غير الجرثومي فيحدث غالبًا نتيجة تكرار الاحتقان خاصة أثناء فترة الشباب, وهذا يعني أن احتقان البروستاتا يؤدي إلى التهاب البروستاتا والعكس.

وهناك سبب آخر لالتهاب البروستاتا هو التوتر والقلق؛ فهناك البروستاتا العصبية التي تلتهب وتحتقن نتيجة القلق والتوتر.

لا تعرض نفسك للبرد أو التوتر أو أماكن تجمع الجراثيم.. حافظ على هذه الغدة فهي شعار الرجولة, ولا تهمل علاج التهاب البروستاتا فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة منها خراج البروستاتا.

إبراهيم الغازي

إبراهيم الغازي مدون وكاتب, ومختص بشؤون التعليم, والعمل الحر عبر الإنترنت, عمل في مجالات التعليم والنشر والمحتوى الرقمي, له مؤلفات عديدة؛ منها: ثلاثة كتب في التراجم, وكتاب في الأدب الساخر, ومجموعة قصصية. يكتب محتوى مواقع الويب حسب السيو, ومحترف في الكتابة الإبداعية والرواية والقصة, وباحث مهتم بشؤون الاقتصاد والتمويل والنشر والتربية والتعليم, والكثير من المجالات التي تتيح له القدرة على تأليف محتوى الإنترنت بغزارة. يقدم خدمات المحتوى العربي عبر مواقع الخدمات المصغرة؛ مثل: خمسات, ومستقل ومواقع أخرى. وعضو فريق الكتابة في "بيكسلز سيو" شركة بيكسلز سيو الخيار الأمثل لكتابة المحتوى الإبداعي في جميع المجالات مع مراعاة الحصرية والموافقة للسيو أطلب خدمتك وميز موقعك ببصمة خاصة بكل جديد ومتنوع في مجال كتابة المحتوى الإبداعي والترجمة. https://pixelsseo.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى