ظن وأخواتها
الجملة الاسمية ليس بمنجاة من التغييرات والتبديلات, وليست أحكامها ثابتة دائما؛ من حيث الرفع, ولا مكونات خبرها أيضا شيئا جامدا, إنما تتغير الجملة الاسمية وأحكامها بتغير العوامل الداخلية عليها, وهذه العوامل هي :
وكلها أفعال ناقصة ناسخة, ترفع المبتدأ ويسمى اسمها, وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
مثال: كان الله رؤوفا رحيما.
إن وأخواتها:
وهي حروف ناسخة, تنصب المبتدأ ويسمى اسمها, وترفع الخبر ويسمى خبرها, وهناك موضوع مقالنا اليوم (ظن وأخواتها) التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر؛ أي أنها تدخل على الجملة الاسمية؛ فتنصب المبتدأ والخبر, ويعرب الأول منهما مفعولا به أول, والخبر مفعولا به ثانيًا.
وهي بذلك تنسخ حكم المبتدأ, أو الخبر؛ أي تزيله.
مثال: إن المؤمنين في الفردوس.
1- ظننت السماء صافية.
الإعراب:
ظن: فعل ماضٍ ناقص ناسخ مبني على السكون؛ لاتصاله بتاء الفاعل, وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
السماء: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة, وأصله مبتدأ.
صافية: مفعول به ثانٍ منصوب, وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة, وأصله الخبر.
2- علمت الحق واضحا.
علم: فعل ماض ناسخ مبنى على السكون لاتصاله بناء الفاعل، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
الحق: مفعول به أول منصوب, وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة, وأصله المبتدأ.
واضحًا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة, وأصله الخبر.
3- رأيت القوى غالبا.
رأيت: فعل ماض ناسخ مبني على السكون؛ لاتصاله بتاء الفاعل، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
القوي: مفعول به أول منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مبتدأ على الأصل قبل دخول الناسخ.
غالبًا: مفعول به ثانٍ منصوب, وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة, وهو خبر على الأصل.
4- وجد السائق الطريق مفتوحا.
وجد: فعل ماضٍ ناسخ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
السائق: فاعل مرفوع, وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الطريق: مفعول به أول منصوب, وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
مفتوحا: مفعول به ثانٍ منصوب, وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ملحوظة: الفعل رأى ينصب مفعولا به واحدا, إذا كان معناه الرؤية البصرية, والمثال:
- رأى الاستطلاع العدو.
وينصب مفعولين, إذا كان معناه الرؤية الإدراكية القلبية أو العقلية, والمثال:
رأى العالم الفتوى خطأ.
هناك أفعال – كما رأينا – تأخذ أحكام ظن نفسها؛ فتنصب مفعولين أيضا, وأشهرها:
(علم – رأى – وجد – جعل – حسب – خال)
وتختلف هذه الأفعال من حيث دلالتها على الظن واليقين والرجحان؛ فمنها ما يدل على الظن؛ مثل: (ظن_- شك), ومنها ما يدل على اليقين؛ مثل: (علم – رأى – وجد جعل)، ومنها ما يدل على الرجحان؛ مثل:(حسب –خال).
لاتنس الاشتراك في القائمة البريدية لجامعة المنح للتعليم الالكتروني .