منوعات

مؤشر الداو جونز Dow Jones

تعد مؤشرات Dow Futures تعد من أكثر مؤشرات الأسواق العالمية شهرة في الوقت الحالي، حيث يتضمن بعض أقوى الأسهم في بورصة نيويورك وبورصة ناسداك. في هذا الدليل، سنتعرف على كيفية التداول أو الاستثمار في مؤشر الداو جونز وأهم شركاته اليوم!

كل يوم في الأخبار، ستسمع المعلقين يتحدثون عن مؤشر الأسهم الأمريكية، سواء باسمه الكامل أو باسمه القصير – مثل داو DJI30 أو مؤشر داو جونز الصناعي أو فقط الداو.

أثناء الاستماع إلى المعلقين الإعلاميين، يبدو أننا جميعاً ندرك أنه يجب علينا أن نشعر بالسعادة عندما يرتفع سعر مؤشر داو جونز، ونشعر بالحزن عندما ينخفض. ولكن لماذا؟ ما هو مؤشر داو جونز؟ ماذا يعني؟ ولماذا يجب علينا الاهتمام به؟ أو هل يجب؟

كيفية التداول أو الاستثمار في مؤشر Dow Jones؟

DowFutures.org is a website that provides information about the stock market and is not affiliated with Dow Jones or CBT. It is not a financial advisor or influencer and does not give any trading or investment advice. Users of the website are subject to the disclaimer, disclosure, privacy policy, and terms and conditions.

مؤشر Dow Jones
مؤشر Dow Jones

ما هو مؤشر Dow Jones؟

مؤشر الداو جونز الصناعي، المعروف أيضا بـ”مؤشر داو جونز US30″ أو “DJI”، هو مؤشر يتكون من 30 سهم أمريكي كبير يتم تداولها على نطاق واسع. يُعتبر هذا المؤشر مرجحاً بالسعر ومن المفترض أن يمثل السوق الأمريكي بشكل عام. ينبغي أن تكون حركة أسهم هذه الثلاثين شركة تمثيلية لأداء السوق بأكمله نظرياً.

على الغالب  يفضل المستثمرين استخدام هذه المؤشرات عند تتبع اسواق الاسهم من اجل منحهم رؤية أكثر دقة لكل ما يحدث في أسواق الأسهم. كما سمعت عن بعض المؤشرات العالمية الأخرى مثل مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 أو مؤشر ناسداك Nasdaq 100 أو مؤشر النيكاي Nikkei 225 أو مؤشر الداكس DAX 40 أو مؤشر الفوتسي FTSE 100. 

تم تقديم مؤشر dow jones futures في 26 مايو 1896. تأسس هذا المؤشر بواسطة شخص يدعى تشارلز داو (المشهور أيضاً بنظرية داو)، أحد مؤسسي شركة داو التي تأسست عام 1882.

عندما تم إنشاء مؤشر داو في عام 1884، كان يتألف من 11 سهم مرتبطة بالنقل. تم تعديل المؤشر الأصلي بعد ذلك وأعيد تسميته بمؤشر داو جونز للسكك الحديد (وفي السبعينيات تم تغيير اسمه إلى مؤشر داو جونز للمواصلات ليغطي أقسام النقل الجوي والنقل البحري والنقل البري الأخرى).

وسرعان ما أدركت شركة Dow أن الشركات الصناعية أصبحت أكثر أهمية  عنها من شركات السكك الحديدية. تم إنشاء مؤشر جديد للأسهم يتألف من اثني عشر شركة وأُطلق عليه اسم مؤشر داو جونز الصناعي أو DJIA. في البداية، كان المؤشر يتضمن شركات من القطاع الصناعي مثل القطن والسكر والتبغ والغاز.

واخير في الخاتمة لا يسعنا قولا الا أن نقول أنه  مؤشر داو جونز بات نموذجا مصغرا للأسواق المالية العالمية بعد نموه ليصبح أحد أقدم وأكثر المؤشرات اتباعا في العالم. يعتبر منظور مقدم من المستثمرين والمحللين الإعلاميين كملخص شامل لأداء سوق الأسهم الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى