الكل

الفرق بين سيارات الديزل وسيارات البنزين

الفرق بين سيارات الديزل وسيارات البنزين هو فرق في غاية الأهمية، حيث يوجد أنواع من السيارات تعمل عن طريق محركات الاحتراق الداخلية، وهي التي تعمل على تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة ميكانيكية، وهذه الأنواع هي كلا من السيارات التي تعمل بوجود الديزل، وكذلك التي تعمل بوقود البنزين، ولكن بالرغم من التشابه بينهما إلا أن بينهم بعض الاختلافات.

 

الفرق بين سيارات الديزل وسيارات البنزين

 

إن الفرق بين سيارات الديزل وسيارات البنزين هو فرق جوهري حتى ولو تواجدت أوجه تقارب بينهما، وعلينا أن نعلم أن محركات البنزين هي الأقدم استعمالا من محركات الديزل، حيث تم اختراع أول محرك صغير منها والذي يعمل بالبنزين في عام 1882، ثم تم بعد ذلك ظهور محركات الديزل بعدها بعشر سنوات، وهذا فرق زمني طويل يستحق الوقوف عنده والتأمل فيه، وقد كان سبب اكتشاف محرك الديزل هذا هو أهمية حصولنا على محرك يعمل بكفاءة أعلى من الكفاءة التي يعمل بها محرك البنزين.

 

ماهو الفرق بين سيارات الديزل وسيارات البنزين؟

 

الفرق بين سيارات الديزل وسيارات البنزين هو :

أولًا: الوقود، تعمل محركات البنزين بالوقود النقي الذي يعرف باسم “الجازولين” وهو له درجات متبانية من حيث نقاءه، أما محركات الديزل فتعمل بوقد يسمى “السولار” والذي يظهر بأنه أعلى كثافةً من البنزين نفسه.

 

ثانيًا: الحجم، محركات البنزين تبدو صغيرة الحجم عن محركات الديزل، فلصغر حجمها تستعمل فقط في السيارات الصغيرة التي لا تحتاج إلى جهد أعلى من استطاعة البنزين، أما بالنسبة لمحركات الديزل فهي أكبر حجما، وأكثر قوةً من محركات البنزين، وهي التي تستخدم في الشاحنات، أو السيارات العالية التي تحتاج إلى كفاءة أعلى من استطاعة البنزين، أو في الشاحنات الخاصة بالنقل، وإلى غير ذلك.

 

ثالثًا: الكفاءة، تحتوي محركات البنزين على شمعات إشعال تعمل على إشعال الخليط، وبها كذلك نظام إشعال يساعد في ذلك، ويوجد بها أيضًا جهاز يساعد على التحكم في كمية الشحنة، والذي يدعى بأنه خانق للتحكم، كما يحتوي على نظام حقن وقود منخفض الضغط، أما محركات الديزل فإنها يوجد بها مضخة لحقن الوقود، وبخاخات حقن مباشرة تتواجد داخل الإسطوانة، وبها كذلك ضغط هواء جيد خلال مرحلة الضغط، والذي يستخدم عند بداية إدارة المحرك لشمعة التسخين.

 

– تعرف معي أيضا على اهداف التجارة الالكترونية

المميزات

 

بعد أن تحدثنا عن الفرق بين سيارات الديزل وسيارات البنزين علينا أن نذكر مميزات كلا منهما:

 

محركات البنزين لها مميزات كثيرة، أبرزها:

 

  • كونها الأرخص سعرًا على الإطلاق.
  • كما أنها غير مزعجة فهي أقل ضجيجًا.
  • لها انتشارا واسعا عن غيرها.
  • تعتبر هي الأسهل، وأقل تكلفة في صيانتها.
  • تعتبر ذات السرعة الأعلى؛ حيث إن عدد لفات محرك البنزين أعلى من غيرها.

 

بالنسبة لمحركات الديزل فهي أيضا كذلك لها مميزات، وهي:

 

  • تعتبر محركات الديزل أكثر اقتصادا للوقود؛ لأنها تستخدم وقودًا أقل من الذي يوجد في محرك البنزين، حتى تحصل على نفس القدرة.
  • وقود الديزل يحتوي على طاقة حرارية بنسبة 12% وهي نسبة أعلى من وقود البنزين، فكثافة الديزل هي تعتبر أعلى من كثافة البنزين.
  • نظام العادل في محركات الديزل يعيش مدة أطول، لأنه لا يتسبب في التآكل مثل عادم البنزين.
  • محركات الديزل هي محركات يعتبر عمرها التشغيلي هو أعلى ثلاثة أضعاف من العمر التشغيلي لمحرك البنزين.
  • خاصية التزييت به تعمل بشكل أفضل من التي تعمل في محركات البنزين.

 

فروق الأشواط الأربعة التي تتواجد في السيارتين

 

لا زلنا نتحدث عن الفرق بين سيارات الديزل وسيارات البنزين، ومن أهم هذه الشروط التي علينا ننتبه لها هي الأشواط الأربعة، والأشواط هي الدورة الخاصة بالاحتراق أو الانفجار بالنسبة للوقود، والتي تعمل على توليد الطاقة الميكانيكية في المحرك نفسه، والفروق بينهم كما يلي:

 

أولا محركات الديزل:

 

  • بالنسبة لعملية السحب فإن المكبس يتحرك من أعلى الاسطوانة وحتى الأسفل، وذلك يؤدي إلى دخول الهواء بسهولة إلى حجرة الاحتراق.
  • وبالنسبة لعملية الضغط فإن المكبس يعمل عكسيا للسحب، فهو يتحرك من أسفل الاسطوانة وحتى الأعلى، وبذلك يكون قد طبق قوة الضغط على الهواء فيزيد ذلك من درجة حرارته.
  • بالنسبة للقوة في محركات الديزل فإنه يتم حقن الوقود الخاص بالديزل بعدما ينتهي الشوط السابق، والذي يعتبر هو بداية شوط القوة، فنجد بذلك أن اشتعاله يكون بفعل الحرارة العالية المختصة بالهواء، فيساهم ذلك في توليد الطاقة التي تعمل على تحريك المكبس من أعلى الاسطوانة إلى أسفلها.
  • أما بالنسبة للعادم فنجد أن المكبس في سيارات الديزل يتحرك من الأسفل إلى الأعلى، ليطرد نواتج الاحتراق خارج المحرك.
  • بالنسبة لعملية الصيانة فإن محركات الديزل تحتاج إلى صيانع تعتبر أقل من سيارات البنزين، حيث إنها كما نعلم تحتوي على واد أكثر جودة من سيارات البنزين.

 

ثانيا محركات البنزين:

 

  • في عملية السحب في محركات البنزين يتحرك المكبس كذلك من أعلى الاسطوانة إلى أسفل الاسطوانة، فيؤدي ذلك إلى دخول مزيجا من الهواء والوقود مع بعضهم في حجرة الاحتراق.
  • عملية الضغط يتم فيها ذلك الضغط الخاص بخليط الوقود والهواء كنوع من التجهيز لإشعاله في نهاية أول شوط.
  • بالنسبة لعملية القوة فإنه يتم إشعال الهواء والوقود عن طريق شرارة كهربائية تعمل على توليد الطاقة وتحرك المكبس.
  • وبالنسبة للعادم فهو مثل محرك الديزل تماما يتحرك فيه المكبس من أعلى إلى أسفل ليطرد بذلك نواتج الاحتراق خارج المحرك، وهذه الخاصة قد تقوم بحماية المحركات سواء كانت محركات البنزين أو الديزل، وقد تغنينا عن الاحتياج إلى خدمة كراج متنقل نظرا إلى أنها تقلل من عملية الأعطال.
  • بالنسبة للصيانة الدورية فهي تحتاج إليها بنسبة أعلى من سيارات الديزل كما ذكرنا سابقًا في سيارات الديزل.

 

محركات الديزل والبنزين وتعاملها مع نسبة الضغط

 

الفرق بين سيارات الديزل وسيارات البنزين من حيث الوقود يكون وقود الديزل لديه المقدرة على التفاعل من خلال جزيئاته مع جزيئات الهواء بكفاءة عالية، لذلك فعند ضغط الهواء يمكن لجزيئات الديزل أن تتفاعل بكيفية أكبر مع الهواء، ولذلك فهي تمتلك نسبة ضغط للهواء على وقود المحرك أعلى من التي تمتلكها محركات البنزين والتي تتمثل في 1:14 إلى 1:25، في حين أن محركات البنزين تتمثل في 1:8 إلى 1:12 .

 

نواتج الاحتراق

 

في رحلة البحث عن الفرق بين سيارات الديزل وسيارات البنزين لا بد أن لا نتغافل عن الانبعاثات، أو ما يسمى بنواتج الاحتراق، حيث إنه أمر في غاية الأهمية، لأن هذه الانبعاثات قد تؤثر علينا سلبيًّا وتعمل على تكوين عادم سيارات وهو من أسوأ المواد المكيميائية المتكونة نتيجة عن الاحتراقات.

فإن حرق وقود الديزل في المحرك يعمل على إنبعاث الكثير من الواد الكيميائية الضارة، وبعض منها كذلك مواد مسببة للسرطان، وأما محركات البنزين تعمل على إنتاج غاز أول وثاني أكسيد الكربون.

 

ومن هنا نستنتج أنه من الأفضل لك إن كنت تبحث عن الفرق بين سيارات الديزل وسيارات البنزين لمعرفة أيا منهما الخيار الأفضل، فإنك إن كنت تبحث عن الجودة والكفاءة، وتبحث على المحافظة على القيمة لو فكرت ببيع سيارتك مرة أخرى فعليك حينها اختيار سيارات الديزل، أما لو كنت تبحث عن سيارة أقل في السعر وتحتوي على نفس المواصفات تقريبًا فعليك أن تختار سيارات البنزين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى