الكل

فوائد زيت الزيتون المدهشة

اشتهر زيت الزيتون في العصور القديمة بالفوائد المتعددة. وفي العصر الحديث بدأ الاهتمام بإجراء دراسات علمية لإثبات هذه الفوائد. وفي هذا المقال نقدم لكم أهم فوائد زيت الزيتون المثبتة بالدراسات العلمية الحديثة.

خصائص زيت الزيتون

زيت الزيتون من أغني الأغذية بالدهون المفيدة (الدهون الأحادية الغير مشبعة) والتي تؤدي إلى تقليل معدلات الكوليسترول الكلي وخاصة النوع الضار منه. كما أن زيت الزيتون غني أيضا بالحمض الدهني الأوميجا 3 ذو الفوائد المتعددة. كما أنه غني بفيتامين E وغيره من مضادات الأكسدة والتي لها دور كبير جدا في حماية الجسم من الأورام والاتهابات.

بعد أن تعرفنا على خصائص هذا الآن نتعرف على فوائد زيت الزيتون العديدة:

زيت الزيتون قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب

أثبتت الدراسات العلمية أن زيت الزيتون يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة ولاحظ الباحثون أن معدل الوفيات الناتج عن أمراض القلب في دول البحر المتوسط أقل من معدلاته في الدول الأخرى. ووجدوا السبب في ذلك يرجع في الغالب إلى أن النظام الغذائي في هذه الدول يحتوي بشكل مكثف على زيت الزيتون.

وجدت بعض الدراسات العلمية أن استهلاك زيت الزيتون بشكل مستمر يخفض ضغط الدم المرتفع وذلك لاحتوائه على الأوميجا 3 وغيرها من الدهون المفيدة والتي وجد أنها تخفض ضغط الدم.

زيت الزيتون قد يساعد في منع السكتات الدماغية

أثبتت الكثير من الدراسات أن استهلاك زيت الزيتون بشكل منتظم في الطبخ وأيضا في السلطات يقلل بشدة من خطر الإصابة بالسكتات.

زيت الزيتون يساعد في الحماية من الاكتئاب

أثبت دراسة علمية حديثة أجريت على أكثر من 12000 شخص أن زيت الزيتون مفيد للصحة النفسية كما أنه مفيد لصحة الجسم. ووجدت هذه الدراسة أن النظام الغذائي الذي يحتوي على زيت الزيتون والأطعمة الغنية بالدهون الأخرى المفيدة يقلل من فرص الإصابة بالإكتئاب بدرجة كبيرة.

زيت الزيتون يساعد في التخلص من جرثومة المعدة

يحتوي زيت الزيتون على كثير من المواد التي قد تمنع أو حتى تقتل البكتيريا الضارة. تعتبر جرثومة المعدة أو هيليكوبكتير بيرولي من أنواع البكتيريا الضارة والتي قد تتسبب في الإصابة بقرح المعدة.

أثبتت دراسات متعددة أن زيت الزيتون البكر يحارب 8 سلالات من هذه البكتيريا منها ثلاثة سلالات مقاومة للمضادات الحيوية. وهناك دراسة علمية تقول أن استهلاك 30 جرام من الزيت البكر يمكن أن يؤدي إلي التخلص من جرثومة المعدة عند حوالي 10 إلي 40% من الأشخاص في حوالي أسبوعين.

يمكن أن يساعد في معالجة الروماتويد

لأن زيت الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات فقد وجد أنه يمكن أن يساعد في معالجة التهاب المفاصل الروماتويدي بنوعيه المزمن والحاد. ويعتقد الباحثون أن استهلاك 3.5 ملعقة من زيت الزيتون له نفس تأثير استهلاك قرص من الآيبوبروفين (200 مجم) .

زيت الزيتون يمكن أن يحسن الصحة الجنسية للرجال

طبقا لدراسة أجريت في اليونان على أكثر من 600 رجل بمتوسط عمر 67 عاما وجد الباحثون أن استهلاك زيت الزيتون يمكن أن يحمي الرجال من العجز الجنسي. وربط الباحثون هذا بتأثير الزيت على صحة الشرايين وتحسين الدورة الدموية.

المراجع

https://fawayd.com/يستخرج-من-الشجرة-المباركة-فوائد-زيت-ال/

https://www.healthline.com/nutrition/11-proven-benefits-of-olive-oil#section12

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى