منوعات

مؤشر الدولار (DXY) تاريخه ودلالاته

يقيس مؤشر الدولار (DXY) قيمة الدولار الأمريكي مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بناءً على أسعار صرف هذه العملات. تم إنشاء هذا المؤشر كوسيلة لقياس ضعف أو قوة الدولار الأمريكي مقارنة بالعملات الأخرى. يُعَدُّ المؤشر إشارة موجَّهة لعمليات شراء أو بيع العملات، وبشكل خاص أزواج الدولار الأمريكي، في سوق الفوركس.

Contents

مؤشر الدولار الأمريكي

يتم تختيصار المؤشر عادة بالرمز DXY، وهو يقيس القيمة الفعلية للدولار الأمريكي وذلك بالنسبة لعدد لست عملات أساسية وهي: اليورو والين الياباني والدولار الكندي والجنيه الإسترليني والفرنك السويسري والكرونا السويدية.

learn what is DXY

The US Dollar Index, also referred to as USDX, DXY, DX, and USD Index, measures the value of the US Dollar against a selection of currencies used by US trading partners. If the Dollar gains strength in comparison to these currencies, the index will go up; conversely, it will decrease if the Dollar weakens.

العملة الأكثر أهمية في مؤشر الدولار هي اليورو حيث تشكل 57.6٪ من السلة. وتسهم الين الياباني (JPY) بنسبة 13.6٪، ويليه الجنيه الاسترليني (GBP) بنسبة 11.9٪، والدولار الكندي (CAD) بنسبة 9.1٪، والكرونا السويدية (SEK) بنسبة 4.2٪، وأخيراً الفرنك السويسري (CHF) بنسبة 3.6٪.

تم التعديل لسلة العملات فقط مرة واحدة منذ إنشاء المؤشر. في عام 1999، تم استبدال اليورو بالعديد من العملات الأوروبية التي كانت تستخدم سابقًا في المؤشر، مثل العملة الألمانية السابقة، المارك. قد تجري تغييرات أخرى على المؤشر في المستقبل، حيث من المحتمل أن تستبدل عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين للولايات المتحدة ببعض العملات الحالية. اليوان الصيني والبيزو المكسيكي هما من العملات المرشحة للاضافة في المؤشر.

تاريخ مؤشر الدولار

أنشا المؤشر الدولاري لأول مرة من قبل المجلس الاحتياطي الفيدرالي في العام 1973 لتتبع قيمة الدولار بعد التخلي عن معيار الذهب وانهيار اتفاقية بريتون وودز. هذا القرار سمح لقيمة الدولار بالتحرك بحرية بعد أن كان مثبتًا عند 35 دولارًا للأوقية من الذهب وفقًا لاتفاقية بريتون وودز ،ومنذ ذلك الوقت، يستخدم المؤشر من قبل الأسواق لتحديد قيمة العملة الاحتياطية الأولى في العالم.

سُجل المؤشر أعلى مستوى له على الإطلاق عند 163.83 في 5 مارس 1985، بينما بلغ أدنى مستوى تاريخي عند 71.58 في 22 أبريل 2008. تم إطلاق المؤشر عند مستوى 100، وهي القيمة الأساسية للدولار.

الرموز المختلفة لمؤشر الدولار: USDX – DX – DXY

تُستخدم الاختصارات الثلاثة للإشارة إلى مؤشر الدولار الأمريكي،ولابد لك ان تعرف الاجابة عن السؤال (what is dxy) يعادة ما يُرمز إلى USDX بالمؤشر الأصلي، في حين تستخدم بورصة ICE الرمز DX للعقود الآجلة، وعادة ما يتبعه الشهر والرمز. أما DXY فهو الرمز الأكثر شيوعاً للمؤشر، والذي يُشار إليه أحياناً بإسم ديكسي (Dixie).

تتم تداول عقود العملات الأجنبية على منصة ICE. قيمة نقطة التداول على عقود المؤشر الدولار الأمريكي هي 1000 دولار من قيمة المؤشر الرئيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى